وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة واليمن والسودان

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يلتقي نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض. 7 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يلتقي نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض. 7 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
دبي-الشرقAWP

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الاثنين، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، و"التنسيق لفترة ما بعد نهاية الصراع"، وضرورة إنهاء الحرب في السودان، كما بحثا مستجدات الوضع في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الأمير فيصل بن فرحان تلقى اتصالاً هاتفياً، الاثنين، من نظيره الأميركي، وجرى خلال الاتصال بحث المستجدات في قطاع غزة، واليمن، والسودان.

فيما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير أنتوني بلينكن ناقش مع نظيره السعودي ضرورة إنهاء الحرب في السودان.

وأضاف ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأميركية على منصة "إكس" أن بلينكن ناقش مع نظيره السعودي أيضاً جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان، إن الوزيرين ناقشا تسهيل زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة و"التنسيق لفترة ما بعد نهاية الصراع".

وأضاف البيان أن بلينكن طالب بتحرك جماعي دولي لإنهاء الحرب في السودان ومنع وقوع مجاعة أو فظائع أخرى في البلد الذي يشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم.

وعبر بلينكن عن قلقه البالغ إزاء احتجاز الحوثيين لعدد من العاملين في الأمم المتحدة ومنظمات أخرى وهجماتهم "المتهورة" المستمرة في البحر الأحمر وخليج عدن، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

الاعتراف بدولة فلسطين

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، شدد الاثنين، على ضرورة الوقف الفوري للاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة، وناشد المجتمع الدولي اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن حماية الأرواح في غزة.

وأكد ولي العهد في كلمة حفل الاستقبال السنوي لكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام، على أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن مقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وناشد المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال في حفل الاستقبال السنوي الذي أقيم، في الديوان الملكي بقصر منى، نيابة عن الملك سلمان: "يحل علينا عيد الأضحى المبارك، مع استمرار الجرائم الشنيعة على أشقائنا في قطاع غزة، وإننا إذ نؤكد على ضرورة الوقف الفوري لهذا الاعتداء، فإننا نناشد بأهمية تحرك المجتمع الدولي لاتخاذ جميع الإجراءات، التي تضمن حماية الأرواح في غزة".

تصنيفات

قصص قد تهمك