مع تصاعد تهديدات الصين.. تايوان تحاكي الحرب الفعلية في مناورات

time reading iconدقائق القراءة - 4
جندي تايواني يتدرب على إلقاء قنبلة يدوية في قاعدة عسكرية بمنطقة هسينشو. 6 فبراير 2024 - REUTERS
جندي تايواني يتدرب على إلقاء قنبلة يدوية في قاعدة عسكرية بمنطقة هسينشو. 6 فبراير 2024 - REUTERS
تايبيه-وكالات

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع التايوانية، الأحد، إن المناورات الحربية السنوية التي تجريها بلاده هذا العام ستكون أقرب ما يمكن إلى "القتال الفعلي"، لافتاً إلى أنها تستهدف "محاكاة قتال حقيقي" بالنظر إلى ما اعتبره "تصاعد تهديدات العدو" في إشارة إلى الصين.

وشدد المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته حتى يتمكن من التحدث بحرية أكبر، على وجود "حاجة ملحة لإعادة النظر في كيفية إجراء التدريبات".

وأضاف: "في السنوات القليلة الماضية، تغير تهديد العدو بسرعة، لذلك يجب مراجعة خطتنا القتالية الدفاعية بشكل مستمر على أساس متجدد"، مؤكداً على أن "الحاجة الملحة للتدريب القتالي الشامل أصبحت أكثر أهمية".

وذكر أن "العناصر التي كانت في الغالب مخصصة للاستعراض، مثل المناورات التدريبية، ألغيت، بينما ستكون هناك تدريبات ليلية هذا العام، وعلى غير العادة، سيتم تضمين العاصمة تايبيه أيضاً".

وتبدأ تايوان مناورات هان كوانج التي تستمر 5 أيام في 22 يوليو، في حين ذكر المسؤول أن من المتوقع أن تشهد التدريبات "مشاكل مثل تعطل المركبات، وهذا جيد، لأن هذه المشاكل يمكن مواجهتها خلال القتال الفعلي".

واعتبر المسؤول أن "التدريبات ستكون مستمرة، فالحرب لا تفرق بين الليل والنهار، كما نريد أن يتساءل الجنود عما إذا كان هذا قتال حقيقي".

ورفض المسؤول الرد على سؤال بشأن إمكانية أن يحضر الرئيس التايواني لاي تشينج ته هذه المناورات، كما هو معتاد بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، أو ما إذا كان هناك مراقبين أميركيين.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على المكالمات الهاتفية التي تطلب التعليق على التدريبات خارج ساعات العمل. وقالت في وقت سابق إن من غير المجدي أن تعتقد تايوان أن بإمكانها استخدام الأسلحة لمنع "إعادة التوحيد"، بحسب وكالة "رويترز".

41 طائرة صينية

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع التايوانية، السبت، رصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، وذلك غداة إعلان بكين أن المدافعين "المتشدّدين" عن استقلال تايوان قد يواجهون عقوبة الإعدام.

وأفادت وزارة الدفاع، في بيان، بأنها رصدت 41 طائرة عسكرية صينية، و7 سفن حول تايوان خلال فترة الـ24 ساعة التي سبقت السادسة صباحاً (22:00 بتوقيت جرينتش).

وذكرت الوزارة أن "32 من الطائرات تجاوزت الخط الأوسط لمضيق تايوان"، في إشارة إلى الحدود غير الرسمية التي تقسم الممر المائي البالغ طوله 180 كلم بين تايوان والصين والذي ترفض بكين الاعتراف به.

وأضافت أنها "راقبت الوضع واستجابت وفقاً لذلك".

ويأتي التحرك الأخير بعدما نشرت الصين، الجمعة، مبادئ توجيهية قضائية تضمنّت عقوبة الإعدام للحالات "الخطيرة بشكل خاص" من المؤيدين "المتشددين" لاستقلال تايوان، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وفي 25 مايو، رصدت تايوان 62 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، وهو أعلى عدد في يوم واحد خلال هذه السنة.

وتجري الصين، التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها، مناورات منتظمة حول الجزيرة منذ 4 سنوات للضغط على تايبيه لقبول مطالبة بكين بالسيادة، على الرغم من اعتراضات تايوان القوية.

وأجرت الصين مناورات حربية لمدة يومين حول الجزيرة بعد وقت قصير من تولي الرئيس لاي تشينج تي منصبه الشهر الماضي، قائلة إنها "عقاب" على خطاب تنصيبه، الذي نددت به بكين ووصفته بأنه مليء بالمحتوى الانفصالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك