مناظرة بايدن وترمب.. إحباط ديمقراطي من أداء الرئيس: أصابنا بالجنون

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات 2024 باستوديوهات CNN في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية. 27 يونيو 2024 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات 2024 باستوديوهات CNN في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية. 27 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

أعرب مسؤولون في الحزب الديمقراطي الأميركي عن شعورهم بالإحباط من أداء الرئيس جو بايدن في أول مناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترمب، إلى الحد الذي دفع البعض لإثارة أسئلة بشأن ما إذا كان ينبغي أن يظل (بايدن) مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، بحسب شبكة "CNN".

وظهر بايدن على منصة المناظرة بصوت "ضعيف متقطع" و"عيون شاخصة"، فيما واجه صعوبات من أجل إنهاء شرح أفكاره، وبدا متنازلاً عن قضايا يتفوق فيها الديمقراطيون، مثل الإجهاض، وفق الشبكة الأميركية.

ولم تكد تمر دقائق قليلة بعد انتهاء المناظرة حتى أدرك الديمقراطيون مدى السوء الذي أصبح عليه الأمر. 

وأعرب مسؤولان في الحزب الديمقراطي، أحدهما في منصب بارز، عن قلقهما بشأن أداء بايدن في المناظرة. وبدا بايدن مهتزاً ومشتت الأفكار عندما كان يتحدث عن نظام الرعاية الطبية في الولايات المتحدة، وعلق أحدهما عن أداء الرئيس الأميركي: "لا شيء جيد".

وأشار المسؤولون إلى لحظات أخرى في وقت لاحق من المناظرة عندما بدا أن الرئيس يوجه بعض اللكمات، خاصة فيما يتعلق بعلاقة ترمب بـ"نجمة إباحية"، لكن المسؤولين تساءلوا أيضاً عن سبب تفويت بايدن لفرص أخرى لانتقاد تصريحات ترمب، خاصة فيما يتعلق بمسألة الإجهاض.

وقال أحد الديمقراطيين، الذين قضوا بعض الوقت في العمل بإدارة بايدن، لشبكة CNN: "لقد بدا فظيعاً وغير متماسك". بينما قال ناشط ديمقراطي آخر: "كان مروعاً".

وقال أحد الديمقراطيين الذين عملوا في حملات انتخابية سابقة: "لقد أصابنا الجنون".

وكان السؤال الذي كان يلوح في الأفق مع اقتراب المناظرة من نهايتها يكاد يكون وجودياً: "هل ينبغي لشخص آخر أن يتصدر قائمة الديمقراطيين؟".

ونقلت CNN عن أحد الناشطين الذين عملوا في حملات انتخابية لأكثر من 10 سنوات: "من الصعب القول بأن بايدن يجب أن يكون مرشحنا".

ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر الوطني الديمقراطي في 19 أغسطس في شيكاغو.

وأمضى الديمقراطيون معظم العام الماضي في القلق بشأن فرص بايدن في التغلب على ترمب في انتخابات يعتبرها الكثيرون وجودية ستقرر بقاء الديمقراطية الأميركية من عدمها، لكن بايدن نفسه كان مصمماً على أن يواجه ترمب مجدداً، حتى أنه قال في مرحلة ما بشكل مباشر: "لو لم يترشح ترمب، فلست متأكداً من أنني كنت سأترشح".

ولم يتقدم أي منافس ديمقراطي جدي لخوض الانتخابات ضد بايدن، وفي هذه المرحلة من الحملة سيتعين عليه أن يقرر التنحي إذا اختار الديمقراطيون مرشحاً آخر، وفق "CNN".

تصنيفات

قصص قد تهمك