بايدن يواجه ترمب.. أبرز الحقائق عن "الرئيسين" قبل المناظرة التاريخية

time reading iconدقائق القراءة - 4
صحافيون يستعدون لتغطية مناظرة بايدن وترمب في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية. 27 يونيو 2024 - Reuters
صحافيون يستعدون لتغطية مناظرة بايدن وترمب في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية. 27 يونيو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

سلّطت شبكة "CNN" الضوء على بعض الحقائق الرئيسية بشأن الرئيس الأميركي جو بايدن، ومنافسه في سباق الانتخابات الرئاسية 2024، الرئيس السابق دونالد ترمب، قبل المناظرة الرئاسية التي تنظمها الشبكة للمرة الأولى منذ عام 1988.

وبدأ بايدن حملة إعادة انتخابه في أبريل 2023، واصفاً المنافسة مع ترمب بأنها "خيار حاد للناخبين بين استمرار الديمقراطية في أميركا وتدميرها المحتمل"، وهو أكبر رئيس يشغل هذا المنصب في التاريخ، إذ سيكون عُمره 86 عاماً في نهاية فترة ولايته الثانية، حال فوزه.

في المقابل، بدأ ترمب محاولته لاستعادة منصبه في البيت الأبيض في نوفمبر 2022، بهدف أن يصبح ثاني رئيس أميركي يفوز بولايتين غير متتاليتين، ويواصل الرئيس السابق إنكار نتائج الانتخابات الرئاسية 2020 التي خسرها أمام بايدن، وزعم أن الانتخابات تعرضت للتزوير.

وخلال مايو 2024، أُدين ترمب في محاكمته الجنائية المتعلقة بأموال الصمت في نيويورك، كما يواجه اتهامات في 3 قضايا أخرى.

بايدن.. دكتوراه في القانون

العمر: 81 عاماً

الحزب: الديمقراطي

الخبرات السابقة: حصل جو بايدن على درجة البكالوريوس من جامعة ديلاوير وعلى درجة الدكتوراه في القانون من جامعة سيراكيوز، وكان لديه مسار مهني قصير في المحاماة والمناصب العامة المحلية قبل انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ عام 1972، وهو المنصب الذي شغله حتى أداء اليمين كنائب للرئيس في عهد الرئيس السابق باراك أوباما عام 2009.

وهو متزوج من جيل بايدن ولديه ابنان على قيد الحياة، هما هانتر وآشلي، وتوفيت زوجته الأولى وابنته في حادث سيارة عام 1972، كما توفي ابنه بو، بسرطان المخ عام 2015.

أما بالنسبة للوعود الرئيسية، فقد أكد بايدن أن ولايته الثانية ستكون بمثابة استمراراً لولايته الأولى، وتعهد بالدفاع عن بعض الحقوق مثل حماية الحق في الإجهاض، وقال إنه في حال أعيد انتخابه، فإنه سيحمي صورة أميركا على المسرح العالمي، ويحافظ على الديمقراطية في البلاد، ويلتزم بمعايير المناخ.

ترمب.. نجم تلفزيون الواقع

العمر: 78 عاماً

الحزب: الجمهوري

الخبرات السابقة: يحمل دونالد ترمب درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا، وقبل إطلاق حملته الرئاسية الناجحة عام 2016، كان الرئيس السابق مطوراً عقارياً ورجل أعمال ونجماً في تلفزيون الواقع كمقدم لبرنامج "The Apprentice"، ولديه 5 أبناء، ومتزوج من ميلانيا ترمب.

وحول وعوده الرئيسية لناخبيه، قال ترمب إنه في حال فوزه بولاية أخرى، فإنه سيعمل على إصلاح الأفرع الرئيسية في الحكومة الفيدرالية، كما تعهد بالانتقام من خصومه السياسيين وقال إنه سيعين مدعياً خاصاً لـ "ملاحقة بايدن وعائلته".

مناظرة بلا جمهور

من المقرر أن تستمر المناظرة التي تبثها شبكة CNN لمدة 90 دقيقة، يتخللها فاصلان إعلانيان، ما يمنح ملايين الأميركيين الفرصة للحكم على مدى قدرة المتنافسين على الرئاسة الأميركية، على التحمل.  

ويواجه بايدن، البالغ من العمر 81 عاماً، سيلاً من التساؤلات بشأن مدى لياقته البدنية والذهنية لتولي فترة رئاسية ثانية، خاصة أن استطلاعات الرأي تظهر أن معظم الأميركيين يعتقدون أنه "أكبر سناً" من أن يتولى الرئاسة، فيما يقف ترمب، البالغ من العمر 78 عاماً، بفارق غير كبير عن منافسه في الجانب الآخر من حلبة المنافسة.  

وتقتضي قواعد المناظرة عدم السماح لأي من المرشحين بالصعود إلى المنصة حاملاً مفكرة أو أي مادة أخرى معدّة مسبقاً، على الرغم من أنهما سيحصلان على قلم وأوراق لتدوين الملاحظات.  

ومع ذلك، اتفق الطرفان على صيغة تهدف إلى الحفاظ على نظام محكم طوال فترة المناظرة.  

تصنيفات

قصص قد تهمك