رغم تحذيرات الجزيرة لمواطنيها.. الصين تدعو التايوانيين إلى زيارتها "دون خوف"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مسافرون يمرون أمام شاشة تعرض معلومات الرحلات المغادرة في مطار بكين الدولي- 2 فبراير 2024 - Reuters
مسافرون يمرون أمام شاشة تعرض معلومات الرحلات المغادرة في مطار بكين الدولي- 2 فبراير 2024 - Reuters
بكين-أ ف ب

دعت الصين التايوانيين إلى زيارة برّها الرئيسي من "دون أدنى خوف"، وانتقدت قرار سلطات جزيرة تايوان برفع مستوى التحذير من السفر إليها، بعد أن هددت بكين باستهداف من وصفتهم بـ"الانفصاليين".

والأسبوع الماضي، أعلنت بكين توجيهات قضائية جديدة تشمل عقوبة الإعدام في قضايا "خطيرة بشكل خاص" لمؤيدين "متعصبين" لاستقلال تايوان، الجزيرة التي تطالب بها السلطات الصينية.

ورداً على ذلك، دعت حكومة الجزيرة الخميس، المواطنين التايوانيين إلى تجنّب "السفر غير الضروري" إلى البر الرئيسي للصين وإلى هونج كونج. كما رفعت تحذيرها من السفر إلى المستوى البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى.

وانتقدت بكين هذا القرار وفي وقت سابق  الجمعة، أعلنت تشو فنجليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان، وهو جهاز تابع للحكومة الصينية، أن التوجيهات الصينية الجديدة "تستهدف فقط عدداً صغيراً جداً من مؤيدي استقلال تايوان، بأفعال وتصريحات خبيثة".

وقالت فنجليان: "ليس على الغالبية العظمى من المواطنين التايوانيين الذين يُشاركون في التبادلات والتعاون عبر المضيق الشعور بأي قلق عندما يأتون إلى البر الرئيسي للصين أو يغادرونه".

وأضافت: "يمكنهم أن يأتوا بفرح ويغادروا راضين جداً عن إقامتهم".

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949 عندما فرّ القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية شهدها بر الصين الرئيسي.

ومنذ ذلك الحين، تعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها ستسترده، وتدعو إلى إعادة التوحيد "السلمية" لهذه الجزيرة الديمقراطية التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، لكن بكين لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادتها، إذا لزم الأمر.

وتنشر الصين باستمرار سفناً حربية وطائرات مقاتلة في محيط تايوان.

وازداد التوتر بين البلدين منذ تنصيب لاي تشينج تي رئيساً للجزيرة في 20 مايو الماضي.

واعتبرت بكين أن خطابه الذي تعهد فيه بالدفاع عن الديمقراطية في تايوان وحرية الجزيرة، كان بمثابة "إعلان استقلال".

ويُدافع الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يتزعمه لاي منذ فترة طويلة عن سيادة وديمقراطية تايوان، التي لها حكومتها وجيشها وعملتها الخاصة.

وقالت المتحدثة الصينية تشو فنجليان الجمعة، رداً على التحذير من السفر إن "سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي تختلق ذرائع" لعرقلة التجارة و"التحريض على المواجهة".

وهناك عدد كبير من التايوانيين في الصين القارية للعمل أو الدراسة أو ممارسة أعمال تجارية ويتحدث معظمهم اللغة الصينية.

تصنيفات

قصص قد تهمك