موريتانيا.. احتجاجات على نتائج الانتخابات والغزواني يتعهد بالعمل مع المعارضة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني بعد الإعلان عن فوزه في الانتخابات الرئاسية. 01 يوليو 2024 - وكالة "الأخبار" الموريتانية
الرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني بعد الإعلان عن فوزه في الانتخابات الرئاسية. 01 يوليو 2024 - وكالة "الأخبار" الموريتانية
دبي-الشرق

قال الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الغزواني، مساء الاثنين، إنه "سيواصل سياسة اليد الممدودة والتهدئة والتشاور والحوار مع كافة الفرقاء السياسيين"، وذلك فيما شهدت العاصمة نواكشوط وبعض المدن الموريتانية موجة احتجاجات ليلية، رفضاً لنتائج الانتخابات التي أعلنت فوز الغزواني بولاية ثانية.

وتعهّد الغزواني في رسالة مصورة بأن يكون رئيساً لـ"جميع الموريتانيين"، مؤكدا أنه سيواصل سياسة اليد الممدودة "خدمة للمصالح العليا للوطن"، وعملاً بمقتضيات ومضامين برنامجه الاجتماعي.

وقال ولد الغزواني إن النتائج المؤقتة للانتخابات، "أظهرت تجديد ثقة الشعب الموريتاني" له من خلال انتخابه لولاية جديدة.

احتجاجات في موريتانيا

وعقب إعلان فوز الغزواني في الانتخابات الرئاسية، خرجت احتجاجات في بعض المدن، إذ قال شهود لوكالة أنباء العالم العربي، إن المحتجين أغلقوا الطرق الرئيسية وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، مرددين هتافات مؤيدة للمرشح بيرام الداه اعبيد.

وأضاف الشهود أن الاحتجاجات كانت عنيفة في بعض المناطق، حيث قام المتظاهرون بتحطيم ممتلكات عامة، مما استدعى تدخل قوات الأمن لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وفي مؤتمر صحافي عقده مساء الاثنين، أعلن بيرام الداه اعبيد رفضه الكامل لنتائج الانتخابات التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقال ولد اعبيد: "نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنت عنها اللجنة لا تعني لي شيئاً، وأنا أرفضها جملة وتفصيلاً". 

من جانبه، قال المرشح أوتوما سوماري، إن "محاضر النتائج التي يتوفرون عليها مطابقة تماماً لتلك التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات".

وأفادت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، بأن المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني فاز بولاية ثانية بعد حصوله على 56.12% من أصوات الناخبين. 

وقال رئيس اللجنة، الداه ولد عبد الجليل في مؤتمر صحافي مساء الاثنين، إن النتائج الأولية أظهرت أن ولد الشيخ الغزواني حصل على 554,956 صوتاً، مما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

وجاء في المركز الثاني المترشح بيرام الداه اعبيدي، الذي حصل على 22.10% من الأصوات، ما يعادل 218,546 صوتاً. وحل في المركز الثالث رئيس حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (تواصل)، حمادي سيدي المختار، بنسبة 12.76% من الأصوات، وهو ما يعادل 126,187 صوتاً.

وأفادت وكالة "الأخبار" الموريتانية المستقلة، بأن السلطات قطعت خدمة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، بينما أبقت على الخدمة في الهواتف الثابتة.

وقال ولد الغزواني في خطاب الفوز، إن "التنافس الإيجابي خلال الحملة الانتخابية جعلها تتسم بالهدوء"، مضيفاً أن "الانتصار الحقيقي هو الشعب الموريتاني الذي برهن على وعيه ونضج نظامه الديمقراطي".

تصنيفات

قصص قد تهمك