عبدالمجيد صقر.. من هو وزير الدفاع المصري الجديد؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد المجيد صقر. 3 يوليو 2024 - @EgyArmySpox
وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد المجيد صقر. 3 يوليو 2024 - @EgyArmySpox
دبي/القاهرة-الشرق

أدى وزير الدفاع المصري الجديد الفريق أول عبد المجيد أحمد عبد المجيد صقر اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، خلفاً للفريق أول محمد زكي.

وأصدر السيسي قراراً جمهورياً، الأربعاء، بترقية اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيراً للدفاع.

وُلد الفريق أول عبد المجيد صقر في عام 1955، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1977.

كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، بالإضافة إلى زمالة كلية الحرب العليا من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية.

وحصل كذلك، وفق المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، على جميع الفرق الحتمية لسلاح المدفعية.

الوظائف الرئيسية التي شغلها وزير الدفاع المصري الجديد

تدرّج الفريق أول عبد المجيد صقر في مختلف المناصب خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة، إذ تدرّج في جميع الوظائف القيادية بسلاح المدفعية، ثم أصبح مديراً للمدفعية، وبعدها نائباً لمدير إدارة التجنيد والتعبئة.

كما شغل منصب مدير إدارة شؤون العاملين المدنيين بالقوات المسلحة، ثم نائباً لمدير كلية القادة والأركان، وبعدها مديراً لإدارة الشرطة العسكرية، حتى وصل إلى منصب مساعد وزير الدفاع، كما تم تعيينه محافظاً للسويس عام 2018.

وحصل وزير الدفاع الجديد على عدد من الأنواط والميداليات ومنها، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط التدريب من الطبقة الأولى، ونوط 25 أبريل 1982، ونوط الخدمة الممتازة، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.

كما حصل على ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية اليوبيل الذهبي للثورة، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، ثم ميدالية 25 يناير وميدالية 30 يونيو.

وكانت الحكومة الجديدة أدت اليمين الدستورية، الأربعاء، أمام السيسي، إذ شهدت تغييرات في حقائب مهمة على رأسها الخارجية والمالية والبترول، بجانب تعيين نائبين لرئيس الوزراء ودمج وزارات.

وكلّف الرئيس المصري، في الثالث من يونيو، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدَّم الأخير استقالة حكومته، حسبما أعلنت الرئاسة المصرية.

تصنيفات

قصص قد تهمك