الحكومة الجديدة في مصر.. ماذا نعرف عن الوزراء الجدد؟

التغيير يطال ثلثي الوزراء ويشمل الدفاع والخارجية والمالية والكهرباء والإسكان والتموين

time reading iconدقائق القراءة - 19
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في صورة جماعية مع أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي في القاهرة. 3 يوليو 2024 - المتحدث باسم الرئاسة المصرية - عبر "فيسبوك".
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في صورة جماعية مع أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي في القاهرة. 3 يوليو 2024 - المتحدث باسم الرئاسة المصرية - عبر "فيسبوك".
القاهرة /دبي-الشرقوكالات

أدت الحكومة المصرية الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، وشمل التغيير نحو ثلثي عدد الوزراء، منهم وزيرا الدفاع والخارجية، وانتقال وزير قطاع الأعمال إلى وزارة الكهرباء والطاقة.

وضمَّت حكومة مدبولي الثانية 30 وزيراً إجمالاً، ونالت المجموعة الاقتصادية القسم الأكبر من التعديل الحكومي، إذ شمل التغيير أحمد كجوك وزيراً للمالية خلفاً لمحمد معيط، وشريف فاروق وزيراً للتموين والتجارة الداخلية خلفاً لعلي المصيلحي، بالإضافة لكريم بدوي وزيراً للبترول والثروة المعدنية خلفاً لطارق الملا.

وفيما يلي نبذة عن الوزراء الجدد في التشكيل الذي تم الإعلان عنه الأربعاء:

1. وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد المجيد صقر

الفريق أول عبد المجيد صقر من مواليد عام 1955، وشغل عدة مناصب في القوات المسلحة المصرية منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، كما تولى منصب رئيس إدارة الشرطة العسكرية، وفي عام 2018 تولى منصب محافظ السويس.

وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد المجيد صقر

وحصل صقر على العديد من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وهو حاصل على ماجستير العلوم العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية، وبكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية.

2. وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي

شغل وزير الخارجية المصري الجديد السفير بدر عبد العاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019، كما تولى منصب نائب مساعد وزير الخارجية، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين 2013 و2015.

وعمل بدر عبد العاطي نائباً لمساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا، والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط عامي 2012 و2013، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2003 من جامعة القاهرة.

3. وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب

شغل وزير الاستثمار المصري الجديد حسن الخطيب العديد من المناصب منها المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الفترة من 2014 إلى 2023، كما عمل عضواً بمجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي من عام 2019 إلى عام 2023.

وشغل أيضاً منصب كبير المستشارين بمجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تُقدّر أصوله بنحو 550 مليون دولار.

4. وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق

تخرَّج وزير الزراعة المصري الجديد علاء فاروق في كلية التجارة بجامعة عين شمس، ولديه خبرة مصرفية تصل إلى 40 عاماً تولى خلالها العديد من المناصب، كان آخرها رئاسة البنك الزراعي في الفترة من 2020 وحتى توليه الوزارة.

وعمل في البنك الأهلي المصري عام 2008، وشغل عدة مناصب به، وكان عضواً في مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك.

5. وزير المالية أحمد كجوك

شغل وزير المالية المصري الجديد أحمد كجوك، العديد من المناصب في وزارة المالية كان آخرها نائب وزير المالية للسياسات المالية، وهو حاصل على درجة الماجستير من كلية جون كنيدى للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد الأميركية عام 2010.

وكان أحمد كجوك خبيراً اقتصادياً لدى البنك الدولي بالقاهرة من يونيو 2013 حتى الوقت الحالي، وعمل مديراً لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية في الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013.

6. وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي

تولت وزيرة التضامن المصرية الجديدة مايا مرسي رئاسة المجلس القومي للمرأة في فبراير 2016، وهي ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه عام 2000. وتُعد أصغر امرأة تتولى هذا المنصب، إلى أن تركته لتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي.

وحصلت على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية، وتولت رئاسة فريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة من 2013 إلى 2016.

7. وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف

أما وزير التربية والتعليم المصري الجديد محمد عبد اللطيف فهو أحد المختصين بالتعليم الرقمي، وهو الرئيس التنفيذي لسلسلة مدارس خاصة تملكها والدته نرمين إسماعيل، ابنة المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع خلال حرب أكتوبر 1973.

وعمل عضواً منتدباً ورئيساً تنفيذياً لشركة "أدفانس تكنولوجي" التي تدير مجموعة من كبريات المدارس في مصر، وسافر إلى الولايات المتحدة في عمر مبكر لاستكمال دراسته، ومنها حصل على الدكتوراه.

8. وزير البترول والثروة المعدنية كريم إبراهيم علي بدوي

تولي وزير البترول المصري الجديد كريم إبراهيم علي بدوي العديد من المناصب، منها مدير الطاقة الجديدة بشركة "شلمبرجير" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأدار عدداً من المشروعات المهمة التي أدت إلى تحسين الإدارة والكفاءة في مجال البترول والغاز وخفض الانبعاثات الكربونية، والتمهيد لنظم الطاقة الجديدة والنظيفة.

وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية في قطاع الطاقة، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة الميكانيكا من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1995.

9. وزير التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق

تولى وزير التموين المصري الجديد شريف فاروق رئاسة الهيئة القومية للبريد منذ 2020 وحتى تعيينه وزيراً، ونجح في تطوير منظومة مكاتب البريد، وإحداث طفرة كبيرة في الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي والعضو المنتدب للبنك منذ فبراير 2017 حتى عام 2020، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة، قسم المحاسبة، من جامعة عين شمس في 1987.

وفي عام 2009 حصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس.

10. وزير السياحة والآثار شريف فتحي

تولى وزير السياحة المصري الجديد شريف فتحي مسؤولية وزارة الطيران المدني في الفترة من 2016 إلى 2018، ومنصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، والمدير الإقليمي في الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM، ومنصب المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، ومنصب الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة.

وحصل شريف فتحي على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، وأتمَّ العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا، منها برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال وجنيف، وبرنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام.

11. وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو

وزير الثقافة المصري الجديد أحمد فؤاد هنو من مواليد 13 ديسمبر عام 1968، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الحفر عام 1992، وعلى درجة الماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة عام 1997. ثم حصل على الدكتوراه في فلسفة الفن تخصص الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

وهو من مؤسسي جامعة الجلالة الأهلية، وشغل فيها عدداً من المناصب، منها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب عام 2023، وعميد كلية الفنون والتصميم عام 2021، كما أنه عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو نقابة فناني التحريك وجمعية محبي الفنون الجميلة.

وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات، أبرزها جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة من الملتقى العربي للرسوم المتحركة عام 2014، وجائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك عام 2020.

12. وزير الأوقاف أسامة الأزهري

وُلد وزير الأوقاف المصري الجديد أسامة الأزهري في الإسكندرية عام 1976، ونشأ في محافظة سوهاج بصعيد مصر.

وحصل أسامة الأزهري على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011، وهو حاصل أيضاً على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999.

وعمل معيداً بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000، ثم مدرساً مساعداً بالكلية نفسها سنة 2005. وشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وعمل عضواً بمجلس النواب ووكيلاً للجنة الدينية.

13. وزير قطاع الأعمال العام محمد الشيمي

بدأ وزير قطاع الأعمال العام المصري الجديد محمد الشيمي حياته المهنية في قطاع البترول كمهندس صيانة ثم رئيس قسم الكهرباء وأجهزة التحكم في شركة بترول خليج السويس- جابكو بين عامي 1989 و1998.

وتولى قيادة شركة بتروجت بقطاع البترول، كما شغل رئاسة شركة صان مصر بقطاع البترول أيضاً.

وتولى أيضاً عدة مناصب خارج هذا القطاع، منها رئاسة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وكان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كونكورد للهندسة والمقاولات.

14. وزير العدل المستشار عدنان فنجري

وزير العدل المصري الجديد المستشار عدنان فنجري من مواليد محافظة قنا عام 1953، وحاصل على درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة.

وشغل عدنان الفنجري العديد من الوظائف القضائية منها رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعضو مجلس القضاء الأعلى، ورئيس محكمة استئناف بني سويف، ورئيس محكمة استئناف أسيوط، ومدير التفتيش القضائي للنيابة العامة.

وتولى في عام 2006 منصب النائب العام المساعد، كما تم ندبه مديراً للتفتيش القضائي للنيابة العامة في العام ذاته.

15. وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي المستشار محمود فوزي

عمل المستشار محمود فوزي أميناً عاماً لمجلس النواب، ومستشاراً لرئيس المجلس، وتولى أمانة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأدار المستشار محمود فوزي الحملة الرئاسية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الانتخابات الأخيرة، وهو حاصل على ليسانس الحقوق عام 2000.

كما حصل على ماجستير القانون الخاص والقانون في 2001 - 2002، وعلى درجة الماجستير في القانون الدولي والمقارن من كلية القانون بجامعة إنديانا الأميركية عام 2009.

16. وزير الطيران المدني الطيار سامح الحفني

عمل وزير الطيران المصري الجديد سامح الحفني في مجال الطيران المدني، عقب حصوله على بكالوريوس علوم الطيران من المعهد القومي للتدريب على الطيران، إلى جانب حصوله على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس.

تولى رئاسة سلطة الطيران المدني المصري مرتين، الأولى في وزارة الفريق أحمد شفيق، والثانية في وزارة الفريق يونس المصري.

وتولى أيضاً رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران، ونجح في وقف خسائر الشركة وتحقيق أرباح، وفي عام 2021 اختير لمنصب مندوب مصر الدائم وعضو بمجلس إدارة المنظمة العالمية للطيران المدني (إيكاو).

17. وزير العمل محمد جبران

وزير العمل المصري الجديد محمد جبران من مواليد 30 يونيو 1966، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة.

عُين بشركة البترول عام 1991 وتدرّج في الوظائف الإدارية حتى شغل منصب مدير عام الشؤون الإدارية بالشركة، كما تدرّج في المناصب النقابية العمالية حيث كان عضواً باللجنة النقابية بشركة الأمل للبترول سنة 1994، وانتُخب أميناً عاماً للنقابة العامة للبترول عام 2013 ولمدة أربع سنوات.

18. وزير الإسكان والتنمية العمرانية المهندس شريف الشربيني

حصل وزير الإسكان المصري الجديد المهندس شريف الشربيني، على بكالوريوس الهندسة المدنية عام 2004، وتولي رئاسة جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وكذلك رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق، كما شغل رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

وعمل نائباً لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير.

19. وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض

شغلت وزيرة التنمية المحلية المصرية الجديدة الدكتورة منال عوض منصب محافظ دمياط في الفترة من 2018 وحتى يوليو 2024، وتولت منصب نائب محافظ الجيزة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة من 2015 وحتى 2018.

وحصلت على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية من جامعة بنها عام 1989، والدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية من جامعة الإسكندرية عام 1999.

وحازت عدة جوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية عام 2007 عن خمسة أبحاث علمية.

وهي حاصلة على جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لمدن التعلم في 2017 ضمن أفضل 16 مدينة على مستوى العالم.

 20. وزير الكهرباء والطاقة محمود عصمت

تولى وزير الكهرباء المصري الجديد محمود عصمت وزارة قطاع الأعمال في الحكومة المستقيلة، وهو من مواليد محافظة القاهرة عام 1954 وحاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة وعلى الدكتوراه في الهندسة من جامعة داهاوس بكندا.

وعمل في بداية حياته المهنية عضواً بهيئة التدريس بكلية الهندسة، وانتقل للعمل مهندساً بهيئة قناة السويس وشركة بناء السفن في الإسماعيلية وبورسعيد.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي عام 2013 وحتى عام 2014.

تصنيفات

قصص قد تهمك