مصادر تكشف لـ"الشرق" أسباب موافقة "حماس" على الورقة التفاوضية الأخيرة

time reading iconدقائق القراءة - 3
فلسطينيون يبحثون عن ضحايا تحت أنقاض مبنى سكني ومتاجر بسوق البلدة القديمة في غزة دمرتها غارات إسرائيلية بمدينة غزة في فلسطين. 4 يوليو 2024 - REUTERS
فلسطينيون يبحثون عن ضحايا تحت أنقاض مبنى سكني ومتاجر بسوق البلدة القديمة في غزة دمرتها غارات إسرائيلية بمدينة غزة في فلسطين. 4 يوليو 2024 - REUTERS
رام الله-محمد دراغمة

قالت مصادر مطلعة لـ"الشرق" إن حركة "حماس" وافقت على التعديلات الأميركية الأخيرة التي جرت على الورقة التفاوضية، بما يعبد الطريق أمام عودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، بعد أن تلقت ضمانات أميركية من خلال قطر ومصر، بأن العملية ستقود الى وقف إطلاق نار متدحرج، يتخلله انسحاب إسرائيلي من كامل غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر.

وقالت المصادر: "وجدت حركة حماس أن الحرب مستمرة في كل الأحوال، وأن معاناة أهل غزة مستمرة وفي تزايد، وأن الورقة التفاوضية الأخيرة مع التعديلات الأميركية هي الوحيدة المعروضة على الطاولة".

وأضافت مصادر دبلوماسية غربية لـ"الشرق": "حاولت حركة حماس الحصول على نص قاطع بوقف تام للحرب، لكن الوسطاء أقنعوها بأن نتنياهو لا يمكنه الموافقة على مثل هذا النص، حتى لو استمرت الحرب سنوات طويلة وذلك بسبب طبيعة تركيبة حكومته، لذلك كان الاقتراح الأميركي المقدم هو الموافقة على الورقة وترك الباقي للجانب الأميركي".

وقالت المصادر ذاتها: "تلقت حماس نصيحة بأن تترك لنتنياهو سلماً للنزول التدريجي عن الشجرة، وهي في كل الأحوال لن تخسر شيئاً لأن الحرب مستمرة، ونتنياهو لا تهمه حياة الأسرى الإسرائيليين، خاصة بعد أن مات أكثر من نصفهم في القصف خلال الحرب".

وكان البند الثامن في الورقة التفاوضية هو العقبة الكبرى أمام موافقة "حماس"، حيث نص على أنه "بما لا يتجاوز اليوم السادس عشر من المرحلة الأولى، تجري مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين بشأن شروط تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق، بما في ذلك الشروط المتعلقة بمفاتيح تبادل الأسرى المجندين".

واعترضت "حماس" على كلمة "بما في ذلك" خشية أن تفتح الطريق أمام مطالب إسرائيلية أخرى مثل تجريد غزة من السلاح وغيرها.

خلاف عسكري سياسي في إسرائيل

ورحب مسؤولون في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بموقف "حماس" الجديد واعتبروه أساساً جيداً لبدء المفاوضات، لكن مصادر سياسية إسرائيلية اعتبرته غير ذلك، وهو ما يعكس الخلاف المتفاقم بين المؤسستين العسكرية والسياسية في إسرائيل بشأن الحرب في غزة.

وجاءت موافقة "حماس" بعد ظهور مواقف في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تدعو إلى وقف الحرب، منها تسريب لوسائل إعلام أميركية من قبل جنرالات كبار طالبوا فيه بوقف الحرب.

ويخشى مسؤولون في "حماس" أن يستأنف نتنياهو الحرب بعد انتهاء المرحلة الأولى التي سيجري فيها إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين المدنيين من نساء وقاصرين ورجال فوق الخمسين والمجندات، لكن هناك من يقول إن إسرائيل ستواجه حينها ضغوطاً أميركية لوقف الحرب.

وثمة من يرى أن هناك ديناميكيات عديدة جديدة في إسرائيل تدفع بانتهاء الحرب منها تأكيدات قادة الجيش المعلنة بأن تحقيق الأهداف المعلنة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، وهي تدمير حركة "حماس"، أمر غير قابل للتحقيق.

تصنيفات

قصص قد تهمك