ستارمر بعد أول اجتماع حكومي: الأمن والدفاع أولويتنا.. وسنتخذ قرارات "صعبة"

رئيس الوزراء البريطاني يحضر قمة الناتو في واشنطن ويجدد دعمه لأوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يلقي خطاباً بعد أول اجتماع لمجلس الوزراء بلندن، بريطانيا، 6 يوليو 2024 - Reuters
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يلقي خطاباً بعد أول اجتماع لمجلس الوزراء بلندن، بريطانيا، 6 يوليو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قال رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، بعد أول اجتماع مع وزرائه، السبت، إن "عمل الحكومة الجديدة قد بدأ بالفعل"، وإن "الأمن والدفاع سيكون من أولوياتنا"، معلناً أنه سيتخذ قرارات صعبة "في وقت قريب" من أجل "إعادة بناء بريطانيا".

وأضاف ستارمر في مؤتمر صحافي عقده في لندن: "نحن حزب عمال بوجه جديد، وقد بدأنا بالأمس العمل على تغيير البلاد"، مشيراً إلى التفويض الشعبي لحزبه من الدول الأربعة (إنجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية).

وتابع قائلاً: "سأسافر الأحد إلى الدول الأربع في المملكة المتحدة، للقاء رؤساء الحكومات المحلية"، لافتاً إلى أنه يريد "إنشاء طريقة عمل في جميع أنحاء المملكة المتحدة، تكون مختلفة عما كان عليه في السنوات الأخيرة".

وأفاد كير ستارمر بأنه سيسافر إلى واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الثلاثاء، لافتاً إلى حديثه مع عدد من زعماء العالم منذ توليه منصبه، بما في ذلك الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضاف ستارمر أنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، وقال إن المملكة المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا.

"خطة رواندا" ولدت ميّتة

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن "خطة رواندا" لإبعاد المهاجرين من بريطانيا "ولدت ميّتة، ودُفنت قبل أن تبدأ"، معتبراً أن هذا المشروع "لم يكن ليشكل رادعاً" أمام الهجرة غير الشرعية.

ووصف رئيس الوزراء الأمن والدفاع بأنه "الأولوية الأولى" لحكومته، مشدداً على أنه  لا يستطيع "التظاهر بإصلاح الأمور بين عشية وضحاها"، قبل أن يضيف: "لكن هناك توقعات بأن الحكومة الجديدة ستفعل الأمر بشكل مختلف". وتابع: "سنفعل ذلك بأمانة تامة".

ومضى رئيس الوزراء البريطاني الجديد قائلاً، إن "السجون هي مثال واضح لمشكلة تحتاج إلى معالجة سريعة"، في إشارة إلى التحديات الأمنية الداخلية للبلاد.

وبشأن ما يمكن أن يعد به الناخبين في أول 100 يوم له، قال ستارمر إن "عقلية الحكومة قد تغيرت بالفعل، ومبدأنا هو الوطن أولاً، والحزب ثانياً، وهذا التغيير قد حدث بالفعل".

وتحدّث ستارمر عن النمو الاقتصادي، الذي وصفه بأنه "المهمة الأولى لحكومة حزب العمال". وقال إن مجلس الوزراء ناقش هذه المسألة،  بالإضافة إلى "التأكد من أن هذا النمو سيكون موجوداً في جميع أنحاء بريطانيا، حتى يكون الناس في وضع أفضل من الذي يعيشونه حالياً".

وانتقد ستارمر النظام القضائي الذي وضعه المحافظون، وقال إن هناك "عدداً كبيراً جدًاً من السجناء، ولكن لا يوجد عدد كاف من السجون لاستيعابهم".

تصنيفات

قصص قد تهمك