مصر توافق على 5 مشروعات للطاقة وتتوقع استثمارات بنحو 200 مليون دولار

مصطفى مدبولي يرأس أول اجتماع للتشكيل الجديد ويوجه لزيادة موارد العملة الأجنبية

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من أول اجتماع للحكومة المصرية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. 9 يوليو 2024 - Facebook @ رئاسة مجلس الوزراء المصري
جانب من أول اجتماع للحكومة المصرية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. 9 يوليو 2024 - Facebook @ رئاسة مجلس الوزراء المصري
دبي -الشرق

قال مجلس الوزراء المصري في بيان، الثلاثاء، إنه وافق على 5 اتفاقيات لمشروعات للنفط الخام والغاز، مع شركات طاقة أجنبية ووطنية، باستثمارات متوقعة تبلغ نحو 200 مليون دولار.

وذكر مجلس الوزراء في بيان، أن من بين المشروعات اتفاقية الالتزام للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما في منطقة شمال بورفؤاد البحرية بالبحر المتوسط، بين مصر والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة أيوك برودكشن بي.في، وكذلك اتفاق آخر مع نفس الشركة في منطقة جنوب نور البحرية بالبحر المتوسط. 

وأضاف أن الاتفاقيات تشمل البحث عن الغاز والنفط الخام واستغلالهما في منطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إل.تي.دي زد.إن بي.في. 

كما تضمّنت مشروعات الاتفاقيات تعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية، غربي البلاد، بين مصر والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ثروة للبترول، والشركة العامة للبترول، وكذلك مشروع اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب الضبعة (إس.دي 3)، بالصحراء الغربية بين الحكومة المصرية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة إتش بي أس إنترناشيونال مصر المحدودة.

أولويات الحكومة المصرية الجديدة

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن الحكومة ستعمل مع المجموعة الوزارية الاقتصادية على مجموعة من الملفات على المدى القصير، تتمثل في ضبط الأسعار، وخفض معدلات التضخم، وزيادة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة؛ والسعي بكل الجهود الممكنة لزيادة الموارد من العملة الأجنبية.

جاء ذلك خلال ترؤس مدبولي، أول اجتماع للحكومة الجديدة، بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 ونوّه رئيس الوزراء المصري إلى أن ملف الصحة والتعليم يحظى باهتمام كبير لدى السيسي، ولذا فقد تم تعيين نائب لرئيس الوزراء للتنمية البشرية بصفة عامة، وبالأخص الصحة والتعليم. كما أن هناك اهتماماً خاصاً بالصناعة والتصنيع المحلي، ولذا فقد تم تعيين نائب أيضاً لرئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وسيتم العمل على التنسيق المستمر خلال الفترة المقبلة؛ لإعطاء دفعة قوية لهذه الملفات.

تصنيفات

قصص قد تهمك