سباق البيت الأبيض.. زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ منفتح على "بديل لبايدن"

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأميركي جو بايدن برفقة زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر في مقر الكونجرس - 14 يوليو 2021 - Getty Images
الرئيس الأميركي جو بايدن برفقة زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر في مقر الكونجرس - 14 يوليو 2021 - Getty Images
دبي-الشرق

أفاد موقع "أكسيوس" بأن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر أبدى انفتاحه على اختيار مرشح بديل في الحزب الديمقراطي للرئيس جو بايدن، والذي يواجه معارضة متصاعدة داخل حزبه لثنيه عن الترشح لولاية ثانية، بعد أدائه المخيب في المناظرة الرئاسية أمام المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترمب.

وذكرت مصادر للموقع الأميركي، أن شومر يبدي موقفين مختلفين تجاه ترشح جو بايدن للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، إذ يدعمه علناً، لكن خلف الأبواب المغلقة يشير إلى انفتاحه على تذكرة رئاسية ديمقراطية لا يقودها الرئيس.

وقبل أداء بايدن في مناظرته مع دونالد ترمب، كان شومر يخبر حلفاءه أن موعد المناظرة في أواخر يونيو لها ميزتان واضحتان: "إما أن تمنح بايدن الوقت للتعافي إذا كان أداؤه سيئاً، أو تمنح الديمقراطيين خيار العثور على مرشح آخر مختلف، إذا لم يكن ترشيح بايدن قابلاً للإنقاذ".

وتبادل شومر والمانحين، قبل المناظرة وبعدها، وجهات نظرهم، إذ استمع على مدار الـ12 يوماً الماضية، إلى أفكارهم واقتراحاتهم حول أفضل طريقة للمضي قدماً للحزب.

وقال شومر في بيان لـ"أكسيوس": "كما أوضحت مراراً، في العلن وبشكل خاص، فأنا أدعم الرئيس بايدن وأظل ملتزماً بضمان هزيمة دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر".

وركّز شومر على أولوية هزيمة الرئيس السابق والاحتفاظ بالأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، وبعد المؤتمر الحزبي، الذي أُقيم الثلاثاء الماضي، دعا شومر كبار مسؤولي حملة بايدن لإطلاع الأعضاء ومعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم بشكل مباشر.

وخلال الاجتماع، لم يفصح شومر ما إذا كان يعتقد أن بايدن قادر على هزيمة ترمب، أو أنه يجب أن يقود تذكرة حزبه في نوفمبر، لكن محادثاته تعد جزءاً من نقاش محتدم في الحزب الديمقراطي، حيث يدعو المانحون البارزون، بايدن إلى الانسحاب من السباق.

وينتظر المشرعون والمانحون المزيد من بيانات الاستطلاع، التي جاءت معظمها سلبية لبايدن، قبل اتخاذ خطوة محتملة ضد الرئيس، كما يراقبون أيضاً أداءه العلني، وينتظر الكثيرون رؤية أداءه في المؤتمر الصحافي الذي سيعقد بعد اجتماع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس.

دعوات للإنسحاب

وزعيم الأغلبية، يعد واحداً من العديد من الديمقراطيين، بما في ذلك الرئيس السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، التي تتمتع بالمكانة السياسية والشخصية لإقناع بايدن بالتنحي.

واقترحت بيلوسي علناً على بايدن أن يعيد النظر في قراره، قائلة في برنامج "مورنينج جو" على قناة "MSNBC": "الأمر متروك للرئيس ليقرر ما إذا كان سيترشح أم لا. الوقت ينفد".

وبات النائب الديمقراطي بات رايان، ثامن عضو في مجلس النواب يدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق.

لكن الديمقراطيين شيرود براون وجون تيستر، أعربا عن مخاوفهما من احتمال خسارة بايدن الانتخابات، كما انضم إليهم السيناتور مايكل بينيت، الذي نشر تحذيراته الخاصة علناً، وقال لشبكة CNN: "أعتقد أننا قد نخسر الأمر برمته".

وقال العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين لـ "أكسيوس": "شومر يستمع إلى مخاوف مجموعته حول موضوع مستقبل بايدن".

وتلقى بايدن دعماً عاماً من العديد من أعضاء مجلس الشيوخ، بما في ذلك السيناتور جاري بيترز، رئيس لجنة الحملة الديمقراطية لمجلس الشيوخ، كما قال السيناتور بيرني ساندرز، إنه "يمكن للرئيس أن يفوز وأعتقد أنه سيفوز".

وتعهّد بايدن، الاثنين، بالبقاء في السباق الرئاسي والتغلب على ترمب، موضحاً أنه "سمع مخاوف الناس وقلقهم بحسن نية"، بشأن المخاطر التي قد تواجه الحزب الديمقراطي خلال الفترة المقبلة.

وبدأ الرئيس الأميركي خطاب أرسله للديمقراطيين في الكونجرس بالتأكيد على تمسكه "الشديد" بالبقاء في السباق الرئاسي حتى النهاية، والتغلب على منافسه الجمهوري المحتمل دونالد ترمب في الانتخابات المقررة خلال نوفمبر المقبل.

وقال إنه "أجرى محادثات مكثفة مع قيادة الحزب ومسؤوليه المنتخبين، والأهم من ذلك، الناخبين الديمقراطيين خلال الأيام الـ10 الماضية".

وفاز بايدن بأصوات نحو 95% من إجمالي أصوات 4 آلاف مندوب تقريباً في الانتخابات التمهيدية لهذا العام، ورغم تعهد المندوبين بمساندته، إلا أنهم غير ملزمين بذلك.

تصنيفات

قصص قد تهمك