"لسان اليمين المتطرف".. ألمانيا تحظر مجلة "كومبكت" وتفتش مقراتها

time reading iconدقائق القراءة - 3
الشرطة الألمانية أمام أحد مقرات مجلة "كومبكت" في فالكنسي بالقرب من برلين، ألمانيا. 16 يوليو، 2024. - Reuters
الشرطة الألمانية أمام أحد مقرات مجلة "كومبكت" في فالكنسي بالقرب من برلين، ألمانيا. 16 يوليو، 2024. - Reuters
برلين-رويترز

حظرت ألمانيا، الثلاثاء، مجلة "كومبكت" اليمينية متهمة إياها بأنها "لسان المشهد اليميني المتطرف"، وبالتحريض على كراهية اليهود والأجانب.

وفي إطار تصعيد الحكومة حربها على ما تصفه بازدياد التطرف اليميني في ألمانيا، قالت وزارة الداخلية إن "كومبكت" كانت تعمل ضد النظام الدستوري مضيفة أنها أمرت بتفتيش مقراتها في 4 ولايات.

وينظر إلى مجلة "كومبكت" على نطاق واسع باعتبارها الناطق باسم الجناح المتشدد من حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني.

وتوزع المجلة 40 ألف نسخة، ولها حضور واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وينطبق الحظر أيضاً على شركة "كونسبكت" فيلم التابعة لـ"كومبكت"، ويحظر أي استمرار للأنشطة السابقة.

وقالت الوزارة إن عمليات تفتيش مكاتب المجلة ومنازل كبار الشخصيات والإدارة وكبار المساهمين في براندنبورج وهيسن وساكسونيا وساكسونيا-أنهالت، استهدفت مصادرة الأصول وأدلة أخرى.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيزر: "هذه المجلة تحرض على الكراهية ضد اليهود والأشخاص من أصول مهاجرة وديمقراطيتنا البرلمانية بطريقة لا توصف".

ووصفت فيزر التطرف اليميني بأنه أكبر تهديد للديمقراطية الألمانية في وقت يجد فيه السياسيون من التيار الرئيسي صعوبة في التعامل مع تصاعد شعبية حزب "البديل من أجل ألمانيا" قبل انتخابات في شرق البلاد هذا العام.

وقال رئيس تحرير مجلة "كومبكت"، يورجن السايسر، إن الحظر "ديكتاتوري" ويمثل أسوأ هجوم على حرية الصحافة الألمانية منذ عقود.

وأضاف لتلفزيون رويترز: "أنتم تعاملوننا مثل مافيا أو جماعة إرهابية. لكننا وسيلة صحافية قانونية سجلها الجنائي نظيف... هذا يوضح أن الهدف الوحيد هو تدمير المعارضة وتدميرنا كأقوى وسيلة إعلام. نحن على اتصال بالفعل مع المحامين".

وانتقد زعماء حزب "البديل من أجل ألمانيا" أيضاً الحظر.

ولم يعد الدخول إلى موقع "كومبكت" الإلكتروني في ألمانيا ممكناً، لكن ما زال من الممكن الوصول إلى حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

ويعد حظر وسائل الإعلام نادراً نسبياً في ألمانيا التي تولي أهمية كبيرة لحرية الصحافة وتحتل المرتبة العاشرة من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة "مراسلون بلا حدود".

وبوسع "كومبكت" الاستئناف ضد الحظر أمام المحكمة الإدارية الاتحادية.

وقال رئيس جمعية الصحافيين الألمان، ميكا بويستر، إنه يتوقع أن تؤيد أي محكمة قرار الحظر.

وأضاف لمجموعة "آر.إن.دي" الإعلامية "في رأيي، ما تفعله كومبكت لا علاقة له بالصحافة، إنها تتبنى أيدولوجية المؤامرة، وهي بالتأكيد يمينية متطرفة".

تصنيفات

قصص قد تهمك