"لا يمكنه هزيمة ترمب".. ديمقراطي بارز يدعو بايدن للخروج من سباق الرئاسة

time reading iconدقائق القراءة - 3
النائب الديمقراطي البارز آدم شيف يتحدث إلى النابة ليز تشيني والجمهوري آدم كينزينجر خلال جلسة استماع بشأن اقتحام الكابيتول. 9 يونيو 2022 - REUTERS
النائب الديمقراطي البارز آدم شيف يتحدث إلى النابة ليز تشيني والجمهوري آدم كينزينجر خلال جلسة استماع بشأن اقتحام الكابيتول. 9 يونيو 2022 - REUTERS
دبي -الشرق

دعا آدم شيف العضو الديمقراطي البارز بمجلس النواب والمرشح لمجلس الشيوخ عن كاليفورنيا الأربعاء، الرئيس جو بايدن إلى التنحي عن السباق الانتخابي، ليصبح أحدث وأبرز ديمقراطي بالكونجرس يحض بايدن على الخروج من السباق إلى البيت الأبيض، معرباً عن مخاوف من عدم قدرة بايدن على هزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وقال شيف في بيان أرسله لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، إن لديه مخاوف كبيرة بشأن قدرة بايدن على هزيمة منافسه الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر.

ومن المرجح بشكل كبير أن يفوز شيف، وهو رئيس سابق للجنة الاستخبارات بمجلس النواب، بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا.

وقال شيف في بيان إن بايدن: "أحد أهم الرؤساء في تاريخ بلدنا، مسيرة خدمته الطويلة لبلدنا، كسيناتور، وكنائب للرئيس، وكرئيس، جعلت بلدنا أفضل، ولكن أمتنا في مفترق طرق. ولاية ثانية لترمب ستقوض أساس ديمقراطيتنا، ولدي مخاوف كبيرة بشأن ما إذا كان الرئيس قادراً على هزيمة دونالد ترمب في نوفمبر".

ويأتي هذا فيما أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة أسوشيتدبرس ومعهد دراسات العلاقات العامة AP-NORC أن نحو ثلثي الديمقراطيون يرغبون في تنحي بايدن، والسماح للحزب باختيار مرشح مختلف.

ووجد الاستطلاع أن 70% من الأميركيين بما في ذلك نصف الديمقراطيين تقريباً، لا يثقون في أن بايدن لديه القدرة الذهنية المناسبة لشغل منصب الرئيس.

وتشكل هذه النسبة زيادة كبيرة من الأرقام المسجلة في فبراير الماضي، والتي كانت تقف عند نحو ثلث الديمقراطيين تقريباً.

الخيار لبايدن وحده

وقال شيف إن "خيار الانسحاب من الحملة الانتخابية يعود للرئيس بايدن وحده".

وأضاف: "ولكنني أعتقد أنه حان الوقت لكي يمرر بايدن الشعلة، وأن يؤمن إرث قيادته، بالسماح لديمقراطي آخر بهزيمة دونالد ترمب".

وقال شيف إنه سيدعم بشكل كامل من سينتهي به الأمر على رأس التذكرة الديمقراطية للرئاسة، بما في ذلك إذا بقي بايدن.

وتابع: "سأفعل كل شيء يمكنني فعله لمساعدته على النجاح، هناك هدف واحد فقط: هزيمة دونالد ترمب. الرهانات مرتفعة للغاية".

ويترشح شيف لمقعد السيناتورة الديمقراطية الراحلة دايان فاينستاين، والذي تشغله حالياً السيناتورة لافونزا باتلر التي عينها حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسم لتكمل فترة فايناستاين التي توفيت سبتمبر الماضي.

وقاد شيف العضو البارز بمجلس النواب جهود حزبه لعزل ترمب خلال فترته الأولى، ويتوقع أن يفوز بالمقعد في انتخابات نوفمبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك