ستارمر: يجب معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية من جذورها

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في مؤتمر صحافي خلال قمة المجموعة السياسية الأوروبية في قصر بلينهايم بمقاطعة أوكسفوردشاير- 18 يوليو 2024 - Reuters
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في مؤتمر صحافي خلال قمة المجموعة السياسية الأوروبية في قصر بلينهايم بمقاطعة أوكسفوردشاير- 18 يوليو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

جدّد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الخميس، التأكيد على ضرورة إيجاد حلول لأزمة الهجرة غير الشرعية، معلناً تخصيص أكثر من 80 مليو يورو للحد من الهجرة إلى المملكة المتحدة.

وخلال خطاب ألقاه في قصر بلينهايم أثناء قمة "الجماعة السياسية الأوروبية" التي تستضيفها بلاده، أضاف ستارمر: "لا يمكننا إحراز تقدم في القضايا التي يهتم بها الكثير من الناس مثل الهجرة غير الشرعية والأمن القومي، إلا إذا كان لدينا النضج والقيادة لمساعدة أصدقائنا الأوروبيين".

وأكد أن بلاده "ستعمل على تعميق" علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي في مجالات الدفاع، والأمن، والهجرة غير الشرعية، معتبراً أن هذه المسألة باتت "محورية" في الوقت الحالي.

وأشار ستارمر إلى ضرورة تبني "حلول عملية" بشأن مشكلة الهجرة غير الشرعية، قائلاً: "لقد بدأنا هذا العمل هنا اليوم، وسنعمل على زيادة تواجد المملكة المتحدة في يوروبول في لاهاي، للقيام بدورنا الكامل في المركز الأوروبي لتهريب المهاجرين".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني عن اتفاقيات تعاون جديدة مع دول مثل سلوفاكيا وسلوفينيا "لإعاقة الجريمة المنظمة"، قائلاً: "سنعمل مع شركائنا الأوروبيين لتبادل المعلومات الاستخباراتية والبيانات والخبرات من أجل إعاقة عمل عصابات التهريب".

وشدد على ضرورة معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية "من جذورها"، معلناً عن تخصيص 84 مليون جنيه إسترليني لتمويل مشاريع جديدة في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط، للحد من الهجرة، لافتاً إلى أن هذا يشمل تقديم الدعم الإنساني والصحي، فضلاً عن التدريب لاكتساب المهارات، والحصول على التعليم.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن هذا الجهد "يُمثل جزءاً حيوياً من السيطرة على أزمة الهجرة"، مضيفاً: "نواجه قضايا ضخمة خارج حدودنا، وهذه القضايا يتردد صداها في الداخل".

خطة رواندا

وفي شأن ذي صلة، اعتبر ستارمر أن المملكة المتحدة "أهدرت الوقت والموارد" في خطة رواندا.

وبحسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أشار رئيس الوزراء إلى أن حزب العمال "ورث مشكلة سيئة حقاً من حكومة المحافظين السابقة التي لم تعالج هذه المشكلة".

ورأى ستارمر أن معالجة هذه المشكلة ليست سهلة، بل تُعد "اختباراً" لحكومة العمال وهو نفس ما كانت عليه عندما كانوا في موقع المعارضة، وقال إن "العمل الذي كان من الممكن القيام به فيما يتعلق بأمن الحدود لم يتم بالطريقة التي يعتقد الحزب أنه كان ينبغي أن يتم بها"، مشيراً إلى أن "الدليل واضح. لقد حققنا أرقاماً قياسية هذا العام".

وتابع: "لا يمكننا أن نغير ذلك في غضون 24 ساعة، أو أسبوع واحد. قبل أسبوعين من اليوم كنا لا نزال نطرق الأبواب، ونطلب من الناس أن يصوتوا لنا".

ويضيف: "لقد تركت الحكومة السابقة بلادنا في موقف صعب حقاً مرة أخرى، بسبب تقصيرها في أداء واجبها".

وكان رئيس الوزراء البريطاني الجديد قرر في أول أيام توليه منصبه، وقف تنفيذ خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا.

وفي شأن آخر، جدد كير ستارمر التزام بلاده بالوقوف إلى جانب أوكرانيا "مهما استغرق الأمر"، قائلاً إنه "من الضروري" أن تعمل المملكة المتحدة مع حلفائها الأوروبيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك