الحوثيون: قصفنا أهدافاً مهمة في إيلات بعد غارات الحديدة.. وإسرائيل: صاروخ باليستي وأسقطناه

كاتس: إيران مسؤولة عن هجمات الحوثيين ضد طرق الشحن الدولية

time reading iconدقائق القراءة - 4
دخان يتصاعد من حريق في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على الحديدة في اليمن. 20 يوليو 2024 - REUTERS
دخان يتصاعد من حريق في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على الحديدة في اليمن. 20 يوليو 2024 - REUTERS
دبيالشرق

أطلق الحوثيون في اليمن، الأحد، صواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، التي أعلنت أن الحديث يجري عن صاروخ واحد فقط تمكنت من التصدي له وإسقاطه قبل دخول الأجواء الإسرائيلية.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، الأحد، قصف أهداف "مهمة" في إيلات بجنوب إسرائيل بعدد من الصواريخ، قائلاً إن عملية القصف "حققت أهدافها بنجاح".

كما أعلن المتحدث العسكري، في بيان متلفز، استهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر، وقال إن الهجوم تم بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وأدى إلى إصابة السفينة "بشكل مباشر".

وأضاف أن الهجوم الإسرائيلي على الحديدة بجنوب اليمن، السبت، "لن يثني اليمن عن موقفه الثابت تجاه مظلومية الشعب الفلسطيني"، متوعداً بأن "الرد على العدوان الإسرائيلي على بلدنا قادم لا محالة وسيكون كبيراً وعظيماً".

وتابع سريع: "عملياتنا البحرية ضد السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

"حيتس 3"

وأكد الجيش الإسرائيلي، الأحد، التصدي بنجاح لصاروخ باليستي (أرض- أرض) أطلقه الحوثيون من اليمن إلى إيلات. وأوضح أن اعتراض الصاروخ اليمني بتم باستخدام نظام "حيتس 3" (السهم 3)، والمعروف لدى الغرب باسم "آرو 3"، بعد نحو 12 ساعة من قصف إسرائيل عدداً من الأهداف في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن الصاروخ الباليستي اليمني لم يعبر إلى الأراضي الإسرائيلية، وتم تفعيل التحذيرات في إيلات فقط بسبب مخاوف من سقوط شظايا الاعتراض".

إسرائيل: إيران مسؤولة

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأحد، إن إيران مسؤولة عن هجمات الحوثيين ضد إسرائيل وطرق الشحن الدولية.

وأضاف كاتس، عبر منصة إكس، أن إيران "تعرض السلام العالمي للخطر ويجب إيقافها الآن قبل فوات الأوان"، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تجري اتصالات مع دول ومنظمات في جميع أنحاء العالم "للتأكيد على أهمية وضرورة" الهجوم الإسرائيلي على الحديدة بجنوب اليمن، السبت.

كما تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مع نظيره الأميركي لويد أوستن بعد الهجوم الإسرائيلي على الحوثيين في اليمن. ووفقاً لبيان صادر عن البنتاجون، أقر أوستن بأن الإجراء الإسرائيلي يأتي بعد أشهر من هجمات الحوثيين ضدها، وأكد من جديد التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وحق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وكان مسؤولون أمريكيون أوضحوا، بعد وقت قصير من الهجوم، أن "إسرائيل تصرفت بمفردها". وأكد الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي العميد دانيال هاجاري أن الجيش الإسرائيلي نفذ الهجمات ضد الحوثيين في اليمن بمفرده.

وقال إنها واحدة من أطول وأهم الغارات الجوية التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي، وأضاف: "القتال لم ينته بعد، وسنقاتل عند الضرورة.. لقد دعونا إلى عملية اليد الطويلة لأن إسرائيل ستعرف كيف تتصرف بعيداً وتؤذي أولئك الذين يهددونها".

تصنيفات

قصص قد تهمك