الهدوء يعم بنجلاديش بعد إلغاء نظام الحصص الوظيفية

time reading iconدقائق القراءة - 4
مركبات مدمرة أشعلها متظاهرون في أعقاب احتجاجات طلابية ضد حصص الوظائف الحكومية. 22 يوليو 2024 - Reuters
مركبات مدمرة أشعلها متظاهرون في أعقاب احتجاجات طلابية ضد حصص الوظائف الحكومية. 22 يوليو 2024 - Reuters
دكا-رويترز

بدت بنجلاديش هادئة، الاثنين، وسط حظر التجول، بعد يوم من إلغاء المحكمة العليا نظاماً للحصص في الوظائف الحكومية، كان قد أثار احتجاجات طلابية، أودت بحياة العشرات هذا الشهر.

وأمهل المحتجون، الأحد الماضي، حكومة بنجلادش 48 ساعة لتلبية مجموعة من المطالب الجديدة، بما في ذلك إصدار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة اعتذاراً رسمياً عن العنف، وإعادة خدمات الإنترنت التي تعطلت خلال الاضطرابات.

وأذعن أغلب السكان، الاثنين، لحظر تجول في مدن شهدت احتجاجات منتظمة، بعد أن أعادت المحكمة العليا الشهر الماضي، نظام "الحصص في الوظائف الحكومية"، الذي ألغته حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة في عام 2018، والذي يخصص "كثير من الوظائف الحكومية، لعائلات المقاتلين من أجل الحرية ولمجموعات أخرى".

وأفادت معلومات واردة من مستشفيات، أن ما لا يقل عن 147 شخصاً، لقوا حتفهم في أعمال العنف، فيما أشار بيان حكومي إلى تمديد إجازة رسمية كانت قد أُعلنت على مدى اليومين الماضيين إلى الثلاثاء المقبل.

وأرجع خبراء سبب الاضطرابات في البلاد، إلى تباطؤ نمو الوظائف في القطاع الخاص، وارتفاع معدلات البطالة بين الشبان، ما جعل الوظائف الحكومية التي تمنح زيادات منتظمة في الأجور وامتيازات أخرى، أكثر جاذبية.

وقال مسؤولون: "لم ترد أنباء عن وقوع أعمال عنف أو احتجاجات في أنحاء البلاد، الاثنين".

إلغاء أغلب الحصص الوظيفية

وشوهدت دبابات تابعة للجيش متمركزة في عدة أماكن بشوارع دكا عاصمة البلاد، بينما وجهت دوريات أمنية مسلحة العدد الضئيل من سائقي المركبات الذين غامروا بالخروج إلى الشارع.

وحكم قسم الاستئناف في المحكمة العليا، الأحد الماضي، في صالح طعن مقدم من الحكومة لإبطال حكم المحكمة الأدنى، وإلغاء أغلب الحصص الوظيفية، وبأن تظل 93% من وظائف الحكومة متاحة لمرشحين على أساس الاستحقاق والكفاءة.

وأصدرت حركة "طلاب ضد التمييز" بياناً طالبت فيه الحكومة رفع حظر التجول، وإعادة فتح الجامعات المغلقة، وإنهاء القيود المفروضة وسط "احتدام الاحتجاجات"، كما دعت كذلك إلى "استقالة بعض الوزراء ومسؤولي الجامعات، وفصل رجال الشرطة المنتشرين في المناطق التي قُتل فيها الطلاب".

وأُصيب الآلاف في احتجاجات الأسبوع الماضي، وسط إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، وقنابل الصوت لتفريق المحتجين.

ورفعت وزارة الخارجية الأميركية، السبت، تحذيرها من السفر إلى بنجلاديش إلى المستوى الرابع، وحثت المواطنين الأميركيين على عدم السفر إلى الدولة الواقعة جنوب آسيا، بسبب ما وصفته بأنها "اضطرابات مدنية" في ظل استمرار الاحتجاجات.

وقالت الوزارة في بيان: "إنها سمحت بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأميركية غير الأساسيين، وأفراد أسرهم".

وأضافت: "يتعين على المسافرين عدم السفر إلى بنجلاديش بسبب الاضطرابات المدنية".

قلق أوروبي

وانتقدت منظمات دولية لحقوق الإنسان تعليق خدمات الإنترنت، وإجراءات قوات الأمن. وعبّر الاتحاد الأوروبي، السبت، عن شعوره بـ"قلق بالغ إزاء أعمال العنف، والخسائر في الأرواح".

وذكرت قنوات تلفزيونية محلية، أن حظر التجول سيُخفَّف لمدة ساعتين اعتباراً من الساعة 12:00 ظهراً (6 صباحاً بتوقيت جرينتش)، السبت، للسماح للناس بالتسوق لشراء احتياجاتهم وإنجاز أي مهام أخرى.

وأضافت التقارير، أن "حظر التجول سيستمر حتى الساعة العاشرة من صباح الأحد، وعندها ستقيّم الحكومة الوضع، وتحدد الخطوة التالية".

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان البالغ عددهم نحو 170 مليون نسمة.

تصنيفات

قصص قد تهمك