نتنياهو في الكونجرس.. يعرض خطته لليوم التالي لحرب غزة ويهاجم "أعداء إسرائيل"

رئيس الوزراء الإسرائيلي يستجدي أميركا ويدعو لتشكيل تحالف أبراهام

time reading iconدقائق القراءة - 6
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي خطاباً أمام اجتماع مشترك للكونجرس الأميركي في العاصمة واشنطن. 24 يوليو 2024 - Bloomberg
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي خطاباً أمام اجتماع مشترك للكونجرس الأميركي في العاصمة واشنطن. 24 يوليو 2024 - Bloomberg
واشنطن-الشرق

حمل خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأميركي، الأربعاء، العديد من الرسائل، حيث عرض خطته لليوم التالي للحرب على غزة، دون أن يذكر صراحة "وقف إطلاق النار في القطاع"، واستجدى المشرّعين الأميركيين من أجل مزيد من الأسلحة لإسرائيل في "أقرب وقت"، كما كال الاتهامات والتهديدات لمن وصفهم بـ"أعداء إسرائيل".

وقال نتنياهو، في خطاب أمام اجتماع مشترك للكونجرس الأميركي، إن إسرائيل ستُبقي على وجود عسكري لها في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب كي لا يشكل القطاع "تهديداً" عليها.

وأضاف أن بلاده لا تسعى إلى تهجير سكان غزة، وإنها لا تمانع وجود إدارة مدنية فلسطينية للقطاع بعد الحرب، شريطة ألا تكون معادية لإسرائيل.

وأشار إلى أن "غزة يجب أن تحظى بإدارة مدنية من فلسطينيين لا يسعون إلى تدمير إسرائيل، ولنا الحق في طلب ذلك.. نسعى إلى وجود جيل جديد من الفلسطينيين يجب ألا يتعلم كره اليهود.. يجب أن يتعلم العيش بأمان وسلام معنا".

وتحدَّث عن تطلّعه إلى تشكيل "تحالف جديد في الشرق الأوسط يكون امتداداً لاتفاقات (أبراهام).. يجب دعوة كافة الدول التي ستصنع السلام مع إسرائيل للانضمام إلى تحالفنا، واقترح أن يكون اسم هذا التحالف (أبراهام)".

وناشد الولايات المتحدة بضرورة الإسراع في إمداد إسرائيل بالأدوات اللازمة لإنهاء الحرب في غزة بشكل أسرع، في إشارة إلى الأسلحة الأميركية التي تريدها تل أبيب.

وتابع: "نتلقى معلومات استخباراتية أميركية مهمة تساعدنا في الحرب.. ستنتهي الحرب في غزة إذا استسلمت حركة (حماس) وألقت بالسلاح وسلّمت المحتجزين، ولكن إن لم تفعل فسوف نقاتل حتى ندمر قدراتها العسكرية وننهي حكمها في غزة، ونعيد المحتجزين إلى بيوتهم.. لن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس".

وأوضح: "بينما نتحدث فغننا نعمل بشكل فعّال لتأمين إطلاق سراح المحتجزين (في غزة)، وأنا واثق من أن هذه الجهود يمكن أن تنجح، وبعضها يحدث الآن".

نتنياهو يبرر هجوم الحديدة

وبرر نتنياهو الهجوم على ميناء الحديدة في اليمن، بقوله: "عندما نحارب الحوثيين فإننا نحارب إيران.. نحن لا نقوم فقط بحماية أنفسنا بل نقوم أيضاً بحمايتكم (الولايات المتحدة).. عدونا هو عدوكم وحربنا هي حربكم ونصرنا سوف يكون نصركم".

واعتبر نتنياهو أن النظام الإيراني منذ تأسيسه يحارب الولايات المتحدةK ولفت إلى أنه "عندما نقاتل (حماس) فإننا نقاتل إيران، وحينما نقاتل جماعة (حزب الله) اللبنانية فإننا نقاتل إيران، وحينما نقاتل (الحوثيين) فإننا نقاتل إيران".

ونوّه بأن "هزيمة حماس ستكون ضربة لإيران وضربة لـ(حزب الله).. وإسرائيل سوف تفعل كل ما يلزم لإعادة الأمن للحدود الشمالية"، مبيناً: "سنفعل ما يلزم لضبط حدودنا مع لبنان".

وكان الجيش الإسرائيلي قصف أهدافاً عسكرية لـ"الحوثيين" في منطقة ميناء الحديدة باليمن، غداة هجوم بطائرة مسيّرة على تل أبيب في إسرائيل، تبنّته الجماعة اليمنية.

الاحتجاجات المناهضة لحرب غزة

كما اعتبر نتنياهو أن هناك ارتفاعاً كبيراً في "معاداة السامية" في أميركا وبقية دول العالم، متهماً المحتجين المناهضين لإسرائيل بأنهم "معادين للسامية"، داعياً إلى ضرورة "التنديد بمعاداة السامية ومحاربتها".

وأكمل خطابه قائلاً إن المتظاهرين ضد إسرائيل في الجامعات الأميركية "كأنهم لم يسمعوا عن الهولوكوست"، متهماً إيران بتمويلهم.

وعلّق على الاحتجاجات التي سبقت خطابه أمام مبنى الكونجرس، بقوله: "لقد أصبحتم رسمياً أغبياء إيران المفيدين".

وجاءت كلمة نتنياهو أمام الكونجرس وسط احتجاجات مناهضة للحرب على غزة التي قتلت 39 ألفاً و145، وأصابت 90 ألفاً و257 آخرين منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

نتنياهو يشكر بايدن وترمب

ووجّه نتنياهو الشكر للرئيس الأميركي جو بايدن قائلاً: "أشكر الرئيس بايدن على دعمه الكامل لإسرائيل عقب الهجوم البربري الذي وقع في السابع من أكتوبر".

وأضاف نتنياهو أن "بايدن قال إن حماس تُمثّل شراً مطلقاً، وقام بإرسال حاملتي طائرات إلى الشرق الأوسط لمنع اندلاع حرب أوسع نطاقاً، وجاء لإسرائيل ليقف معنا خلال أصعب الأوقات. تلك الزيارة لن ننساها أبداً".

كما وجّه الشكر للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قائلاً: "أشكر الرئيس السابق ترمب على كل ما قام به من أجل إسرائيل، بما في ذلك نقل مقر السفارة الأميركية إلى القدس"، بعدما كانت في تل أبيب.

ودعا الولايات المتحدة إلى الاتحاد مع إسرائيل وأن تقفا سوياً معاً، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط في حالة من الاضطراب، لكنه تعهد بأنه سينتصر، في إشارة إلى الحرب على غزة.

وقال: "نحتاج أميركا معنا لتحقيق الفوز والوصول إلى أهدافنا.. تمكنا من استعادة 125 من الأسرى دبلوماسياً وعسكرياً".

هجوم على المحكمة الجنائية الدولية

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، واصفاً اتهاماته لتل أبيب بتجويع شعب غزة بأنها "محض افتراء"، زاعماً أن إسرائيل سمحت بدخول أكثر من 40 ألف شاحنة طعام إلى القطاع.

كما زعم نتنياهو أن "محكمة العدل الدولية تحاول تقييدنا لكننا لن نستجيب لها.. المحكمة تحاول تقييد إسرائيل في الدفاع عن نفسها.. وبعد إسرائيل سيأتي الدور على أميركا".

تصنيفات

قصص قد تهمك