تغطية مباشرة
سياسة

هاريس ترحب بدعم الجمهوري ديك تشيني.. وترمب يهاجم نائبة الرئيس بـ"تصريحات بوتين"

المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في موسيني بولاية ويسكونسن. 7 سبتمبر 2024 - Reuters
المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في موسيني بولاية ويسكونسن. 7 سبتمبر 2024 - Reuters

أهم التطورات

  • قضاة يصدرون قراراً بإزالة اسم كينيدي من بطاقات الاقتراع في نورث كارولاينا وميشجان
  •  تأجيل النطق بالحكم ضد ترمب في قضية شراء الصمت
  • الجمهوريون يخططون لإغراق هاريس وتيم والز بجلسات الاستماع
  • هانتر بايدن يقر بالذنب في قضية التهرب الضريبي
  • ترمب يعلن تشكيل لجنة يقودها ماسك للرقابة على الموازنة
Time

ترمب: بوتين يدعم هاريس.. وخلال رئاستي كنت قاسياً مع روسيا

قال المرشح الجمهوري دونالد ترمب، خلال تجمع انتخابي في ولاية ويسكونسين، السبت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبّر عن دعمه لكمالا هاريس، متسائلاً عن سبب هذا الدعم، قبل أن يصف بوتين بأنه "لاعب شطرنج".

واعتبر ترمب أنه "كان قاسياً جداً مع روسياً" خلال رئاسته، مكرراً تعهده بوقف الحرب الروسية الأوكرانية إذا انتخب رئيساً في انتخابات نوفمبر المقبل.

ووصف ترمب هاريس بأنها "خطر على الديمقراطية الأميركية"، زاعماً أنها "تدعم وقف تمويل الشرطة، وتريد حظر استخراج النفط بالتكسير الهيدروليكي".

وقال ترمب أيضاً أمام حشد من مؤيديه، أنه إذا انتخب في نوفمبر، فإنه سيوقع "أمراً تنفيذياً يحظر على الموظفين الفيدراليين التواطؤ للحد من حرية التعبير".

Time

هاريس ترحب بدعم الجمهوري ديك تشيني: من المهم وضع البلاد فوق الحزب

رحّبت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بتأييد ديك تشيني، الذي شغل منصب نائب الرئيس في عهد جورج بوش الابن، ووصفت هذا الدعم من جمهوريين بارزين، بأنه توبيخ لـ"الذين يحاولون تقسيمنا كأميركيين".

وقالت هاريس للصحافيين خلال زيارة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا: "يشرفني أن أحصل على تأييدهما"، في إشارة إلى ديك تشيني وابنته ليز تشيني، العضوة الجمهورية السابقة في الكونجرس.

وأضافت: "كلاهما يحظيان بالاحترام، وقد أصدرا بياناً مهماً مفاده أنه من الجيد وضع البلاد فوق الحزب".

وتابعت: "الناس منهكون بشأن الانقسام ومحاولات تقسيمنا كأميركيين. وأعتقد أن إصدار هذا البيان أمر شجاع، وهو يعزز فكرة أن القواسم المشتركة بيننا أكثر مما يفرقنا".

وأكدت هاريس أنها مستعدة للمناظرة الرئاسية، مشيرة إلى أن تركيزها الرئيسي في مناظرة الأسبوع المقبل مع ترمب، يجب أن يركز على أن "الوقت قد حان لطي صفحة الانقسام".

Time

ترمب يتوجه إلى ويسكونسن لتعزيز قاعدة ناخبيه من أبناء الطبقة العاملة والبيض

يتوجه مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب إلى ولاية ويسكونسن، وهي ولاية حاسمة قد تسهم في تحديد نتيجة الانتخابات، لعقد مؤتمر انتخابي، السبت، في محاولة لتعزيز قاعدته من الناخبين الأميركيين من الطبقة العاملة والبيض في المناطق الريفية.

ويواجه الرئيس السابق تراجعاً في نسبة التأييد له منذ دخول منافسته نائبة الرئيس الحالية ومرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس السباق الرئاسي هذا الصيف.

ومن المقرر أن يلقي ترمب كلمة في الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت جرينتش) في موسيني، وهي بلدة يسكنها نحو 4 آلاف و500 نسمة. وتقع البلدة بالقرب من واسا، وهي مدينة صغيرة يقطنها نحو 40 ألف نسمة على بعد ساعات عن المركزين السكانيين الرئيسيين في الولاية ميلووكي وماديسون.

ولطالما كانت مقاطعة ماراثون، حيث تقع موسيني، ساحة للمنافسة السياسية، إذ صوتت للمرشح الديمقراطي باراك أوباما في 2008. ومنذ ذلك الحين، تحول اتجاه ناخبيها إلى اليمين، وصوتوا لترمب في 2016 و2020.

ووفقا لأحدث استطلاعات "رويترز/إبسوس"، تتقدم هاريس على ترمب بين الناخبين من أصل لاتيني 13 نقطة مئوية.

لكن وفقاً للاستطلاع الذي أجري في أغسطس، لم تتقدم نسبة تأييدها بين الناخبين البيض. ولا يزال البيض الذين لا يحملون شهادات جامعية، والذين ظلوا لفترة طويلة مؤيدين لترمب، يفضلون الرئيس السابق بفارق 25 نقطة.

Time

نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني يدعم هاريس

أعلنت النائبة الجمهورية السابقة ليز تشيني، الجمعة، أن والدها ديك تشيني، نائب الرئيس السابق جورج بوش الابن، سيصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، على حساب المرشح الجمهوري دونالد ترمب في نوفمبر.

وقالت عضو الكونجرس السابقة خلال حدث في أوستن بولاية تكساس: "سيصوت ديك تشيني لصالح كامالا هاريس".

وأضافت ليز تشيني: "إذا فكرنا في اللحظة التي نعيشها، وفكرنا في مدى خطورة هذه اللحظة، فأنت تعلم أن والدي يعتقد، وقال ذلك علناً، أنه لم يكن هناك فرد في بلدنا يشكل تهديداً خطيراً لديمقراطيتنا مثل دونالد ترمب".

ويعدّ تأييد ديك تشيني لهاريس خطوة بارزة للجمهوري المحافظ، الذي كان نائباً لجورج بوش الابن، وشغل العديد من الأدوار القيادية في كتلة الحزب الجمهوري بالكونجرس.

وانتقد ديك تشيني ترمب في أعقاب أعمال الشغب بمبنى الكابيتول في 6 يناير 2021. وخلال حملة إعادة انتخاب ابنته في الكونجرس عام 2022، وصف تشيني ترمب بأنه "تهديد لجمهوريتنا"، و"جبان".

كما قال ديك تشيني عن ترمب: "حاول سرقة الانتخابات الأخيرة باستخدام الأكاذيب والعنف لإبقاء نفسه في السلطة، بعد أن رفضه الناخبون".

Time

قضاة يصدرون قراراً بإزالة اسم كينيدي من بطاقات الاقتراع في نورث كارولاينا وميشجان

أصدر قضاة في ولايتي نورث كارولاينا وميشجان، الجمعة، قراراً بإزالة اسم روبرت إف كينيدي جونيور من بطاقات الاقتراع، قبل إرسالها إلى الناخبين، وفق ما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وسيؤدي هذا الأمر إلى تأخر بدء أولى محطات الانتخابات الأميركية من ولاية نورث كارولاينا، الجمعة، وقد يؤدي أيضاً إلى تأخير العملية في ميشيجان. 

وتخطط ميشيجان لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا في الولاية، بعد ظهر  الجمعة، وفقاً لمكتب الأمين العام للولاية.