"سيدات القطط".. تصريح قديم لنائب ترمب يثير انتقادات نسائية عنيفة

time reading iconدقائق القراءة - 6
جي دي فانس نائب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له رسمياً في مؤتمر الحزب بميلواكي في ولاية ويسكونسن الأميركية. 17 يوليو 2024 - REUTERS
جي دي فانس نائب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له رسمياً في مؤتمر الحزب بميلواكي في ولاية ويسكونسن الأميركية. 17 يوليو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

أثار هجوم المرشح لمنصب نائب الرئيس الأميركي عن الحزب الجمهوري جيه دي فانس، على نائبة الرئيس كامالا هاريس لعدم إنجابها أطفالًا، ردود فعل عنيفة من أفراد عائلتها، ونساء شهيرات، و"سيدات القطط" على الإنترنت، حسبما أفاد موقع "أكسيوس".

وقال الموقع، في تقرير نشره، الخميس، إن تصريحاً سابقاً لجيه دي فانس، أدلى به في عام 2021، وقال فيه إن "الولايات المتحدة كانت تُدار من قبل "مجموعة من سيدات القطط اللاتي ليس لديهن أطفال، ويشعرن بالبؤس بسبب حياتهن الخاصة، ولذا فهن يردن جعل بقية البلاد بائسة أيضاً"، ذاكراً هاريس بالاسم، سبب له انتقادات شديدة.

ووجد استطلاع للرأي، صدر يوم الخميس، من مركز "بيو" للأبحاث أن 47 % من الشابات اللواتي تقل أعمارهن عن 50 عاماً وليس لديهن أطفال، يقلن إنهن من غير المرجح أن ينجبن أطفالًا في المستقبل، وهو رقم أعلى بعشر نقاط عن تقرير عام 2018.

من جانبها، ردت كيرستين إيمهوف، زوجة دوج إيمهوف (زوج هاريس) السابقة، على الهجمات التي وصفتها بأنها "لا أساس لها" ضد نائبة الرئيس، مشيرة إلى أن كامالا وزوجها شاركا في تربية أبنائها على مدى أكثر من 10 سنوات.

وأصبحت نائبة الرئيس الأميركي زوجة أب في عام 2014 لطفلي زوجها: كول وإيلا، وتقول إنهما يطلقان عليهما اسم "مومالا" (Momala)، وأضافت كرستين إيمهوف أن كامالا: "مُحبة (للأطفال) وترعاهم، وتحميهم بشدة، وموجودة دائماً.. أحب عائلتنا هذه وأنا ممتنة لوجودها فيها".

وشاركت إيلا إيمهوف بيان والدتها على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وكتبت: "أحب والديّ الثلاثة".

كما انتقدت الممثلة الأميركية جنيفر أنيستون، جي دي فانس، وشاركت مقطع فيديو اللقاء السابق على حسابها على منصة "إنستجرام"، وقالت: "لا أستطيع حقاً أن أصدق أن هذا الكلام يأتي من نائب الرئيس المحتمل للولايات المتحدة".

وأضافت أنيستون، في إشارة إلى تهديدات فانس ضد التلقيح الصناعي: "سيد فانس، أدعو أن تكون ابنتك محظوظة بما يكفي لتصبح أماً في يوم من الأيام، وآمل ألا تحتاج إلى اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي كخيار ثانٍ، لأنك تحاول أن تسلب ذلك منها أيضاً".

وشاركت ميجان ماكين، ابنة السيناتور الجمهوري الراحل جون ماكين أيضاً، قائلة إن سخرية فانس أحدثت ضجة كبيرة بين العديد من أصدقائها المختلفين بسبب "قسوتها تجاه النساء".

كما ثارت جماهير المغنية الأميركية تيلور سويفت ضد المرشح لمنصب نائب الرئيس الجمهوري أيضاً، مشيرين إلى أن سيدة القطط المفضلة لديهم التي ليس لديها أطفال (تايلور سويفت) لم تعلن بعد عمَن ستدعمه في انتخابات 2024.

وأفادت 64% من الشابات اللاتي شملهن استطلاع "بيو"، واللاتي ليس لديهن أطفالاً، ويقلن إنهن من غير المرجح أن ينجبن أطفالاً في المستقبل، أنهن ببساطة لا يرغبن في إنجاب أطفال، وفقاً للمركز.

وأشار "أكسيوس" إلى أن معدل الخصوبة في الولايات المتحدة بات في أدنى مستوى له على الإطلاق، ناقلاً عن كيت مان، أستاذة الفلسفة بجامعة كورنيل، قولها إن المجتمع الأميركي أصبح أكثر استعداداً خلال انتخابات هذا العام، لمواجهة الهجمات القائمة على الجنس التي تعرضت لها هيلاري كلينتون خلال حملتها الرئاسية عام 2016.

وأضافت: "أعتقد أننا الآن لدينا الأدوات اللازمة لرؤية ما هو أبعد من الهجمات المتحيزة جنسياً ضد النساء في عالم السياسة، فنحن الآن أكثر وعياً بحقيقة أن هذا الهجوم مبني على الجنس، وأن النساء تواجهه بشكل غير متناسب في السياسة"، واصفة هجوم فانس في عام 2021 بأنه "متحيز جنسياً".

وانتشرت تعليقات نائب الرئيس المحتمل، التي أُعيد نشرها، بشكل كبير وسط دورة انتخابية تركز على حق المرأة في الإنجاب، كما تعرض فانس لانتقادات شديدة أيضاً بسبب تعليقات سابقة أخرى تعكس ما يعتبره وجهات نظر تقليدية حول الجنس والجنسانية والزواج.

وذكر "أكسيوس" أن الديمقراطيين يتوقعون أن خطاب فانس التحريضي وآرائه حول الإجهاض، قد تنفر الناخبين المتأرجحين المنتقدين لمثل هذا الخطاب. 

وقالت شبكة CNN إن فانس واجه العديد من الاضطرابات، وعدم اليقين في الأيام العشرة الأولى من إعلان ترشحه كنائب للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وأوضحت أن الصحة الإنجابية ستكون قضية رئيسية في هذه الانتخابات، مشيرة إلى أن العديد من النساء في هوليوود تحدثن عن حقوق الإنجاب، ومن المتوقع أن تدعمن هاريس، التي كانت الصوت الرائد لإدارة الرئيس جو بايدن بشأن حقوق الإجهاض، والرعاية الصحية للنساء.

تصنيفات

قصص قد تهمك