روما محطة جديدة في محادثات غزة بمشاركة أميركا وإسرائيل ومصر وقطر

time reading iconدقائق القراءة - 4
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز في الكونجرس. 30 يناير 2024 - REUTERS
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز في الكونجرس. 30 يناير 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، أنه سيرسل وفداً إلى محادثات في روما لبحث صفقة تبادل الأسرى، والتي من المرتقب أن تشهد مشاركة وسطاء من أميركا ومصر وقطر.

وقال نتنياهو خلال استقباله من قبل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في مارالاجو بفلوريدا: "سأرسل وفداً إلى روما من أجل محادثات الأسرى"، معتبراً أن "هناك بعض التقدم في المحادثات بسبب الضغط العسكري"، في إشارة إلى الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو أن "الوقت سيظهر ما إذا كنا قريبين من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار".

وفي وقت سابق، الجمعة، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يكشف هوياتهم، أنه من المتوقع أن يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز في روما، الأحد، مع مسؤولين إسرائيليين وقطريين ومصريين كبار، وذلك في محاولة للتوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية عن مصدر رفيع المستوى، الجمعة، أن اجتماعاً رباعياً سيجمع المسؤولين المصريين ونظراءهم الأميركيين والقطريين، بحضور رئيس المخابرات الإسرائيلية دافيد برنياع في العاصمة الإيطالية روما، الأحد.

وأضاف المصدر أن اجتماع روما "يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول لاتفاق هدنة بقطاع غزة"، لافتاً إلى أن مصر أكدت لكافة الأطراف المشاركة باجتماع روما "تمسكها بضرورة الوصول لصيغة اتفاق تقضي بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة، وضرورة الوصول لصيغة تقضي بضمان حرية حركة المواطنين بغزة، والانسحاب الكامل من منفذ رفح".

"نتنياهو يريد اتفاقاً مستحيلاً"

وقال مسؤول إسرائيلي لـ"أكسيوس"، إن نتنياهو بحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، في البيت الأبيض، مطالبه الجديدة من أجل التوصل لاتفاق، متعهداً بإرسال اقتراح محدث خلال يومين إلى الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين لتسليمه إلى حركة "حماس".

وبحسب ما نقل الموقع الأميركي عن مصدر مطلع على محادثات بايدن ونتنياهو، فإن الرئيس الأميركي ومستشاريه كانوا غير واثقين بعد المحادثات، مما إذا كان نتنياهو يُريد حقاً التوصل إلى اتفاق، أم أنه فقط يستغل الوقت لمنع حكومته من الانهيار.

وقال المسؤول الإسرائيلي للموقع إن "نتنياهو يريد اتفاقاً من المستحيل الحصول عليه. وفي الوقت الحالي هو غير مستعد للتحرك، وبالتالي فإننا قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلاً من التوصل إلى اتفاق".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن عضو في الوفد الإسرائيلي بمفاوضات غزة لم تسمّه، قوله إن نتنياهو "يتعمد إفشال محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين في غزة"، معتبراً أن نهج نتنياهو يُمثل "مخاطرة غير محسوبة" بحياة المحتجزين.

وذكرت الصحيفة، أن مسؤولين كبار بفريق التفاوض وصفوا إرسال إسرائيل وفداً إلى قطر بأنه "حركة خداع" من جانب نتنياهو، تستهدف خلق انطباع بأن المفاوضات جارية.

ويسعى نتنياهو إلى إجراء تعديلات على الاقتراح الحالي لوقف إطلاق النار، وصفقة تبادل الأسرى مع "حماس".

وقال والد أحد المحتجزين الإسرائيليين الذي قضى نحبه ولا تزال جثته في غزة، إن الرئيس الأميركي بايدن أعطى عائلات الأسرى الإسرائيليين "أملاً بأن شيئاً سيحدث في الأيام المقبلة" خلال اجتماع في واشنطن العاصمة، وفق ما أوردت "هآرتس".

تصنيفات

قصص قد تهمك