بلينكن لاجتماع آسيان: نعمل بشكل حثيث على وقف إطلاق النار في غزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ووزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي يول يحضران اجتماع وزراء خارجية قمة شرق آسيا الرابع عشر في الاجتماع السابع والخمسين لوزراء خارجية الآسيان في المركز الوطني للمؤتمرات، في فينتيان، لاوس. 27 يوليو 2024 - Reuters
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ووزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي يول يحضران اجتماع وزراء خارجية قمة شرق آسيا الرابع عشر في الاجتماع السابع والخمسين لوزراء خارجية الآسيان في المركز الوطني للمؤتمرات، في فينتيان، لاوس. 27 يوليو 2024 - Reuters
فينتيان (لاوس)-رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، إن الولايات المتحدة "تعمل يومياً بشكل حثيث" من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين.

جاء ذلك في تصريحات لبلينكن خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في لاوس.

وأتت تصريحاته بعدما قالت نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم وإن القانون الدولي ينبغي أن يسري على الجميع.‭‭‭‭ ‬‬‬‬ويمثل تعليق الدولة ذات أكبر أغلبية مسلمة في العالم إشارة غير مباشرة إلى قرارات اتخذتها محكمتان دوليتان في الآونة الأخيرة بشأن هجمات إسرائيل على غزة.

وأضافت مرسودي: "لا يمكننا مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة".

وعبرت رابطة "آسيان" السبت في بيان مشترك، عن قلقها إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة و"العدد المروع" للضحايا هناك.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة أن الهجمات الإسرائيلية على القطاع قتلت ما يربو على 39 ألف فلسطيني.

كما ندد وزراء خارجية آسيان بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

وفي البيان المشترك الصادر بعد اجتماعات مغلقة ليومين، رحبت المجموعة أيضاً بإجراءات عملية غير محددة تهدف إلى تهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي ومنع الحوادث وسوء التقدير.

والتقى بلينكن بنظيره الصيني وانج يي على هامش القمة في سادس اجتماع بينهما منذ يونيو 2023 عندما شكلت زيارة بلينكن لبكين تحسناً في العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن بحث مع وانج يي الوضع في تايوان وعبر عن قلقه من "التصرفات الاستفزازية" التي قامت بها الصين في الآونة الأخيرة، بما في ذلك محاكاة حصار لتايوان في أثناء تنصيب رئيس البلاد لاي تشينج-تي.

وأوضح المسؤول أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التقدم المحرز في العلاقات العسكرية، مشيراً إلى أن بلينكن ناقش أيضاً دعم بكين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وحذر من اتخاذ بلاده مزيداً من الإجراءات ضد الشركات الصينية، لكنه لم يتلق أي التزام من وانج.

وأبلغ وانج بلينكن بأنه على الرغم من استمرار الاتصالات بين الصين والولايات المتحدة، فإن واشنطن لم توقف تقييدها وقمعها لبكين بل إنها كثفتهما.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانج قوله في بيان: "المخاطر التي تواجه العلاقات الصينية الأميركية لا تزال تتراكم والتحديات تتزايد والعلاقات تمر بمرحلة حرجة".

تصنيفات

قصص قد تهمك