بيزشكيان يؤدي اليمين رئيساً لإيران: تطوير العلاقات مع دول الجوار "أولوية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يلقي كلمة عقب أداء اليمين رئيساً في طهران. 30 يوليو 2024 - Reuters
الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يلقي كلمة عقب أداء اليمين رئيساً في طهران. 30 يوليو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، الثلاثاء، إن من أولوياته تطوير العلاقات مع دول الجوار، وإن بلاده ستعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف بيزشكيان أن حكومته ستحاول تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال إيجاد التوازن في العلاقات الخارجية، كما ستقوي علاقاتها مع "اللاعبين الدوليين الجدد".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه سيسعى لرفع الحظر عن إيران وتطبيع العلاقات الاقتصادية لإيران مع العالم.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أدى بيزشكيان اليمين الرئاسية أمام مجلس الشورى وبحضور البرلمانيين وأعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن صدّق المرشد الإيراني علي خامنئي رسمياً، الأحد، على تولّي مسعود بيزشكيان رئاسة إيران بعد أن فاز بالانتخابات هذا الشهر.

ويبدأ السياسي، الذي يعتبره البعض معتدلاً نسبياً، ولايته في وقت تتصاعد فيه التوترات بالشرق الأوسط بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ومواجهاتها مع جماعة "حزب الله" في لبنان.

وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية إلى حضور مجموعة من كبار المسؤولين في النظام الإيراني لمراسم أداء اليمين الدستورية في مجلس الشورى منهم "محمد مخبر، ومحمد شريعتمداري، وباقري، والعميد قاآني، وأحمد خاتمي، ومحمد جواد ظريف، وعلي طيب نيا، ومحمد رضا عارف، وأملي لاريجاني، وحسن روحاني، وعلي لاريجاني، وحسن الخميني".

ومن بين المشاركين أيضاً قادة حركات وتنظيمات، من بينهم نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، والأمين العام لحركة "الجهاد" زياد النخالة، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماسط إسماعيل هنية.

وبحسب القانون الداخلي للبرلمان، بعد قرْع جرس الجلسة العامة من قبل رئيس مجلس الشورى، ألقى رئيس المجلس كلمة ثم رئيس السلطة القضائية، وبعد أداء اليمين الدستورية، ألقى الرئيس المنتخب أيضاً كلمة.

"أكثر من 70 وفداً أجنبياً"

وأشار رئيس لجنة أداء اليمين والنائب التنفيذي للمجلس الإسلامي علي رضا شريفي إلى حضور مسؤولين أجانب، وقال إن طاجيكستان وتركمانستان وإفريقيا الوسطى وباكستان وسوريا وصربيا وكوبا وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وغينيا بيساو ستكون حاضرة في هذا الحدث على مستوى الرئيس ورئيس الوزراء.

وأشار كذلك إلى أن رؤساء برلمانات روسيا والجزائر وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وماليزيا والعراق وبوركينا فاسو وأوغندا وجزر القمر ومالي وسريلانكا والسنغال وكوريا الشمالية يشاركون في هذه المراسم.

وأوضح في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن الإمارات ولبنان والأردن وميانمار وزيمبابوي وقرجيزستان والبرازيل والمالديف والجابون أكدوا وجودهم على مستوى نائب الرئيس ونائب رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح شريفي أن دول مصر والسودان وليبيا والبحرين واليمن والكويت وتنزانيا والنيجر وفنزويلا وبوليفيا وموريتانيا وميانمار والكونغو وجامبيا وإريتريا أعلنت أيضاً عن حضورها على مستوى وزراء الخارجية.

وأرسلت دول أخرى، من بينها تونس والهند ونيكاراجوا والنيجر وغانا وبلغاريا وأيسلندا والمجر وكولومبيا والإكوادور والمكسيك وتشيلي وأوروجواي ومالطا وسيراليون وزراء أو سفراء لها لحضور هذه المراسم، بحسب الوكالة.

تصنيفات

قصص قد تهمك