إسرائيليون يشكون من تشويش على نظام تحديد المواقع العالمي GPS في تل أبيب

time reading iconدقائق القراءة - 2
رسم توضيحي يظهر شعار GPS (النظام العالمي لتحديد المواقع) مع نموذج الأقمار الصناعية الموضوعة على الخريطة. 25 سبتمبر 2022 - Reuters
رسم توضيحي يظهر شعار GPS (النظام العالمي لتحديد المواقع) مع نموذج الأقمار الصناعية الموضوعة على الخريطة. 25 سبتمبر 2022 - Reuters
دبي-الشرق

قالت القناة الإسرائيلية 12، الأحد، إنه تم الإبلاغ عن تشويش في نظام تحديد المواقع العالمي GPS في منطقة تل أبيب وسط استعداد إسرائيلي لرد إيراني محتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، الأربعاء الماضي.

كما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أيضاً أن مجموعة من سكان وسط إسرائيل أبلغوا عن اضطرابات في تطبيقات الملاحة مثل خرائط Google و Waze وأنظمة أخرى تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي GPS، مشيرة إلى أن هذه التطبيقات أظهرت لبعض سائقي السيارات في تل أبيب أنهم في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأضافت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن التشويش في نظام  GPS على نطاق واسع في شمال إسرائيل أو مناطق قريبة من غزة، لكنه كان أقل شيوعاً في وسط إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق إنه يشوش على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي وسط الحرب المستمرة على قطاع غزة، والاشتباكات مع حزب الله اللبناني، والهجوم الإيراني على إسرائيل في أبريل الماضي.

وتأتي الاضطرابات في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لهجوم إيراني جديد محتمل، رداً على اغتيال القائد العسكري بجماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية، الأسبوع الماضي. 

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي على التشويش في نظام تحديد المواقع حتى الآن.

تصنيفات

قصص قد تهمك