أوكرانيا تبدأ نشر مقاتلات F-16 في أجوائها بعد 29 شهراً على الغزو الروسي

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مقاتلات F-16 التي تسلمتها بلاده في مكان غير معروف بأوكرانيا. 4 أغسطس 2024 - Reuters
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مقاتلات F-16 التي تسلمتها بلاده في مكان غير معروف بأوكرانيا. 4 أغسطس 2024 - Reuters
كييف/دبي-رويترزالشرق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا في التحليق بطائرات F-16 داخل البلاد، مؤكداً وصول المقاتلات الأميركية الصنع التي جرى انتظارهاً طويلاً بعد أكثر من 29 شهراً من الغزو الروسي.

وجاء إعلان زيلينسكي عن وصول الطائرات، التي كانت كييف تلح في الحصول عليها، خلال لقائه بطيارين عسكريين في قاعدة جوية بجوار طائرتين من هذا الطراز بينما حلقت في السماء اثنتان أخريان.

وقال زيلينسكي من موقع طلبت السلطات من "رويترز"، عدم الكشف عنه لأسباب أمنية "طائرات F-16 موجودة في أوكرانيا. لقد فعلناها. أنا فخور برجالنا الذين يتقنون قيادة هذه الطائرات وبدأوا بالفعل في استخدامها لبلدنا".

وأضاف زيلينسكي للصحافيين على مدرج أحد المطارات إن أوكرانيا لا تزال لا تملك ما يكفي من الطيارين المدربين على استخدام طائرات F-16 أو ما يكفي من الطائرات نفسها.

وأضاف "الأمر الإيجابي هو أننا نتوقع طائرات إضافية من طراز F-16... والعديد من الرجال يتدربون الآن".

وقال إنه من المهم أن يجد حلفاء كييف سبل توسيع برامج التدريب والفرص للطيارين الأوكرانيين والأطقم الهندسية.

ويعد وصول الطائرات علامة فارقة لأوكرانيا بعد أشهر عديدة من الانتظار، ولكن لم يتضح بعد عدد الطائرات المتاحة ومدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية وفي ساحة المعركة.

الكرملين: سنسقط مقاتلات F-16

والخميس، قال الكرملين إن القوات الروسية مستعدة لإسقاط دفعة طائرات F-16 المقدمة لكييف، معتبراً أن هذه الأسلحة لن تقدم "حلاً سحرياً" للجيش الأوكراني.

وأكد مسؤولون ليتوانيون وأميركيون الأربعاء، أن كييف تسلمت أول طلبية من الطائرات التي طال انتظارها، وهي مزودة بمدفع عيار 20 مليمترا وقادرة على حمل قنابل وصواريخ وقذائف.

وفي أغسطس 2023، منح الرئيس الأميركي جو بايدن الضوء الأخضر لنشر المقاتلات F-16 في أوكرانيا، رغم أن الولايات المتحدة لن تقدم أياً من طائراتها، في حين تعهدت بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج بتزويد أوكرانيا بأكثر من 60 مقاتلة خلال الأشهر المقبلة، ما يُمكن أن يمثل "تدفقاً بطيئاً لعمليات التسليم"، وفق "أسوشيتد برس".

السيطرة على السماء عامل جوهري

وستُعزز مقاتلات F-16 قوة أوكرانيا العسكرية، وخاصة تلك المتعلقة بتحديث دفاعاتها الجوية، إلا أن المحللين أكدوا أنها لن تكون قادرة وحدها على تغيير دفة

وتُمثل السيطرة على السماء جزءاً جوهرياً من الحملة البرية في الحرب، إذ توفر الطائرات غطاء جوياً للقوات، لكن دعم تحركات القوات الأوكرانية على الخط الأمامي بهجمات أرضية ربما يُشكل خطراً بالغاً على مقاتلات F-16، بالنظر إلى تقدم أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها موسكو.

وعلى الأقل، يمكن أن يكون لمقاتلات F-16 تأثيراً سيكولوجياً على الطيارين الروس، وأن تقدم دفعة معنوية للأوكرانيين ضد قوات الكرملين بحسب "أسوشيتد برس".

قال فيدريكو بورساري، الباحث في مركز تحليل السياسة الأوروبية، ومقره واشنطن، إن الطائرات الحربية F-16 ستضطلع على الأرجح بـ3 مهام أساسية، موضحاً أنها ستسعى إلى "اعتراض الصواريخ والمسيرات الروسية" التي تقصف أوكرانيا بلا هوادة، و"التغلب على أنظمة الدفاع الجوي للعدو"، و"استهداف مواقع القوات الروسية ومخازن الذخائر بصوارخ أرض جو".

وأضاف بورساري أن هذه المقاتلات سيكون بمقدورها "التأثير على بعض ديناميكيات الحرب".

ولا تزال العديد من المعلومات عن F-16 طي السرية، بما في ذلك الأهداف التي تسمح الحكومات الغربية بضربها بها، والأسلحة التي سيتم إرسالها مع المقاتلات.

وتستطيع هذه المقاتلات حمل الصواريخ كروز من طراز Shadow Storm، التي تزود بها المملكة المتحدة أوكرانيا، ويتم إطلاقها من الجو، بمدى يزيد عن 250 كيلومتراً (155 ميلا)، ويُحتمل أن تضرب أهدافاً داخل روسيا، بحسب "أسوشيتد برس".

وقد تحمل هذه المقاتلات أيضاً صواريخ جو جو بعيدة المدى، والتي من شأنها أن تُهدد القاذفات والطائرات المقاتلة الروسية.

تصنيفات

قصص قد تهمك