وزير خارجية الأردن: أزور إيران للتشاور حول التصعيد الخطير في المنطقة

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الإيراني المكلف علي باقري كني خلال جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالعاصمة الإيرانية طهران. 4 أغسطس 2024 - Arab World Press (AWP)
وزير الخارجية الإيراني المكلف علي باقري كني خلال جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالعاصمة الإيرانية طهران. 4 أغسطس 2024 - Arab World Press (AWP)
دبي -الشرق

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إنه نقل خلال زيارته إلى العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، رسالة من ملك الأردن عبد الله الثاني، إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، حول "التصعيد الخطير في المنطقة".

ونقلت وزارة الخارجية الأردنية عن الصفدي قوله للتلفزيون الإيراني: "أنا هنا اليوم للتشاور حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وكلفني جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أن ألبي الدعوة إلى طهران، لندخل في حديث أخوي واضح وصريح، حول تجاوز الخلافات ما بين البلدين بصراحة وشفافية، بما يحمي مصالح كل من بلدينا، ويضعنا على طريق نحو بناء علاقات طيبة وأخوية قائمة على احترام الآخر، وعدم التدخل في شؤونه، والإسهام في بناء منطقة يعمها الأمن والسلام".

وفي حديثه عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، قال الصفدي إن "الأردن كان واضحاً في إدانة هذا، الاغتيال جريمة نكراء، وخطوة تصعيدية تشكل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واعتداءً على سيادة الدول، ونرفضها بالمطلق، ونطالب بأن يكون هنالك تحرك فاعل يوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ويوقف مثل هذه الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية، وارتكاب جرائم ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، لنحمي المنطقة كلها من تبعات حرب إقليمية سيكون أثرها دماري على الجميع".

"لست حاملاً رسالة من إسرائيل"

وتابع الوزير الأردني حديثه قائلاً: "لست هنا حاملاً رسالة من إسرائيل، ولست هنا لأحمل رسالة لإسرائيل... رسالتنا الوحيدة لإسرائيل أعلناها في عمّان وبشكل واضح وصريح على مدى الشهور الماضية، أوقفوا العدوان على غزة، أوقفوا جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، أوقفوا الخطوات التصعيدية، واذهبوا نحو وقف فوري ودائم لإطلاق النار يتيح لنا جميعاً أن نعمل من أجل تحقيق سلام عادل وشامل".

كما جدّد الصفدي التأكيد على أن الخطوة الأولى المطلوبة لذلك هي "وقف الحرب على غزة".

وقال: "أولويتنا الآن هي وقف العدوان الهمجي الذي يتعرض له أهلنا في غزة، ووقف كل ما تقوم به إسرائيل من جرائم حرب في غزة".

واحتدم التوتر بالمنطقة عقب اغتيال هنية، الأربعاء الماضي، غداة غارة إسرائيلية على بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في  "حزب الله" اللبناني.

واتهمت كلا من "حماس" وإيران إسرائيل بتنفيذ اغتيال هنية وتوعدتا بالرد. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال هنية ولم تنفها.

تصنيفات

قصص قد تهمك