بيلاروس تعزز قواتها على حدود أوكرانيا وتتهم كييف بانتهاك مجالها الجوي

time reading iconدقائق القراءة - 2
جانب من تدريبات عسكرية للجيش البيلاروسي. 6 أغسطس 2024 - @MOD_BY
جانب من تدريبات عسكرية للجيش البيلاروسي. 6 أغسطس 2024 - @MOD_BY
موسكو-رويترز

أرسلت بيلاروس العشرات من قواتها إلى الحدود مع أوكرانيا، السبت، بعدما قالت إن طائرات مسيرة أوكرانية انتهكت مجالها الجوي أثناء توغل كييف العسكري في منطقة كورسك الروسية.

وقال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، إن قوات الدفاعات الجوية دمّرت، الجمعة، عدة طائرات مسيرة أوكرانية بعدما انتهكت المجال الجوي البيلاروسي، في منطقة موجيليف الشرقية المتاخمة لروسيا. وأضاف أن طائرات مسيرة أوكرانية أخرى، تم تدميرها في وقت لاحق بالقرب من مدينة ياروسلافل الروسية.

بدوره، قال وزير الدفاع في بيلاروس فيكتور خرينين: "نظراً للوضع في أوكرانيا ومنطقة كورسك في روسيا، أصدر القائد الأعلى للقوات المسلحة أوامر بتعزيز القوات في منطقتي جوميل وموزير، من أجل الرد على مثل هذه الاستفزازات".

وأضاف: "كُلّفت قوات العمليات الخاصة والقوات البرية وقوات الصواريخ، بما في ذلك منظومات بولونيز وإسكندر، بالانتشار في المناطق المحددة"، مشيراً إلى أن بيلاروس تعتبر انتهاك مجالها الجوي "استفزازاً" و"مستعدة للرد".

معارك ضارية في كورسك

وخاضت روسيا، السبت، معارك ضارية ضد آلاف الجنود الأوكرانيين على عمق 20 كيلومتراً داخل منطقة كورسك، بعد أكبر هجوم لأوكرانيا على أراض واقعة تحت السيادة الروسية منذ بدء الحرب في عام 2022.

وتوغلت القوات الأوكرانية عبر الحدود الروسية في ساعة مبكرة من صباح، الثلاثاء، واقتحمت بعض الأجزاء الغربية من منطقة كورسك الروسية، في هجوم مفاجئ.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، السبت: "تواصل القوات المسلحة التصدي لمحاولة غزو القوات المسلحة الأوكرانية"، مضيفة أن معارك ضارية تركزت حول مالايا لوكنيا وأولجوفكا وإيفاشكوفسكوي، وهي تجمعات سكنية تقع على بعد يتراوح بين 10 كيلومترات و20 كيلومترا داخل روسيا.

وفي إشارة إلى خطورة الوضع، فرضت روسيا نظاماً أمنياً شاملاً في ثلاث مناطق حدودية، السبت.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتن الهجوم الأوكراني بأنه استفزاز كبير.

تصنيفات

قصص قد تهمك