إيران ترفض دعوات أوروبية بضبط النفس وسط توتر في الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 2
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران. إيران في 10 يونيو 2024 - AFP
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران. إيران في 10 يونيو 2024 - AFP
دبي-رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، لطهران بضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي".

وأضاف كنعاني قائلاً: "بدون أي اعتراض على جرائم الكيان الصهيوني، تطلب الدول الثلاث بكل وقاحة في البيان من إيران عدم الرد على انتهاك سيادتها وسلامة أراضيها".

وأكد كنعاني عزم إيران على ردع إسرائيل، ودعا الدول الثلاث إلى "الوقوف بحسم ضد الحرب في غزة وضد تحريض إسرائيل على الحرب".

وأردف: "تقاعس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدعم السياسي والعسكري الواسع من الدول الغربية للنظام الصهيوني هما العاملان الرئيسيان وراء توسع نطاق أزمة غزة في المنطقة".

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث، إلى زعماء فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، لمناقشة تهدئة التوتر في الشرق الأوسط، ووقف إطلاق النار، وأكدوا على دعمهم إسرائيل لمواجهة أي تهديد إيراني، وطالبوا في الوقت ذاته بضرورة إيصال المساعدات إلى غزة.

وأكد زعماء الدول الخمس في بيان مشترك، أصدره البيت الأبيض، الاثنين، أنهم "يؤيدون دعوة من الولايات المتحدة، وقطر، ومصر، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة، للتوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن"، لافتين إلى أنه لم "يعد هناك متسع من الوقت".

وشدد البيان المشترك على دعم إسرائيل في مواجهة أي تهديد إيراني، كما حث على توزيع وتسليم المساعدات في غزة.

وأضاف البيان: "دعونا إيران إلى التوقف عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري على إسرائيل، وناقشنا العواقب الوخيمة على أمن المنطقة في حالة وقوع مثل هذا الهجوم".

تصنيفات

قصص قد تهمك