روسيا تنفي إجراء محادثات غير مباشرة مع أوكرانيا

"واشنطن بوست": المفاوضات تعثرت بسبب هجوم كييف على منطقة كورسك

time reading iconدقائق القراءة - 4
ماريا زاخاروفا الناطقة باسم الخارجية الروسية خلال منتدى SPEIF 2022 الاقتصادي في سانت بطرسبرج. 15 يونيو 2022 - Getty Images
ماريا زاخاروفا الناطقة باسم الخارجية الروسية خلال منتدى SPEIF 2022 الاقتصادي في سانت بطرسبرج. 15 يونيو 2022 - Getty Images
موسكو-رويترز

نفت روسيا، الأحد، تقريراً يفيد بأن هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك قوّض محادثات غير مباشرة مع كييف، بشأن وقف الهجمات على مرافق الطاقة والكهرباء، قائلة إنها لم تجر محادثات بخصوص مرافق البنية التحتية المدنية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت السبت، أن أوكرانيا وروسيا من المزمع أن ترسلا وفدين إلى قطر هذا الشهر، للتفاوض على اتفاق مهم لوقف الهجمات على البنية التحتية للطاقة والكهرباء في كل من الطرفين المتحاربين.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق كان ليرقى إلى وقف إطلاق نار جزئي، لكن المحادثات تعثرت بسبب هجوم أوكرانيا على أراضٍ روسية.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية عن تقرير الصحيفة الأميركية: "لم يوقف أحد أي شيء، لأنه لم يكن هناك ما يُوقف.. لم تكن هناك مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين روسيا، والنظام الحاكم في كييف بشأن سلامة مرافق البنية التحتية المدنية الحساسة".

ولم ترد حكومة أوكرانيا بعد على طلب من "رويترز" للتعليق. وأفادت "واشنطن بوست" بأن المكتب الرئاسي الأوكراني قال إن القمة في الدوحة تأجلت بسبب الوضع في الشرق الأوسط وإنها ستجري عبر تقنية الفيديو في 22 أغسطس.

هجمات روسية على كييف

وفي وقت سابق الأحد، قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف إن روسيا شنت ثالث هجوم بصواريخ باليستية على المدينة في أغسطس، وتظهر البيانات المبدئية أن جميع الصواريخ دُمرت عند اقترابها.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف على تطبيق "تليجرام" للتراسل: "هذا هو الهجوم الباليستي الثالث بالفعل على العاصمة في أغسطس، مع الفارق الزمني نفسه بواقع ستة أيام بين كل هجوم والآخر".

وقال قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك، إن قوات البلاد دمرت 8 طائرات مسيرة هجومية و5 من بين 8 صواريخ أطلقتها روسيا خلال الليل.

أوكرانيا.. ضربات بعيدة المدى على روسيا

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن جيش بلاده عزز مواقعه في كورسك الروسية بعد ما يقارب الأسبوعين من توغله في المنطقة، داعياً حلفاء بلاده إلى اتخاذ قرارات جريئة للسماح بتوجيه ضربات بعيدة المدى على الأراضي الروسية.

وتؤكد أوكرانيا أنها سيطرت على أكثر من 80 تجمعاً سكنياً على مساحة تزيد على 1150 كيلومتراً مربعاً في كورسك منذ 6 أغسطس، وذلك في أكبر غزو تواجهه روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار زيلينسكي إلى أن قائد الجيش أولكسندر سيرسكي أبلغه أن القوات الأوكرانية واصلت تقدمها، وأسرت أيضاً المزيد من العسكريين الروس، مضيفاً أن العملية في منطقة كورسك تسير حسب الخطة الموضوعة، وأن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها، وتعزيز مواقعها.

وجدد الرئيس الأوكراني دعواته للحلفاء الغربيين للسماح بتوجيه ضربات بعيدة المدى على روسيا، وفي خطابه اليومي المصور إلى الأمة، اعتبر أن "القدرات بعيدة المدى لقواتنا هي الرد على جميع الأسئلة الأكثر أهمية واستراتيجية في هذه الحرب.. سنعزز عملنا الدبلوماسي، وسنشدد على أن هناك حاجة إلى خطوات وقرارات جريئة".

وترفض الحكومات الغربية التي تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير 2022، حتى الآن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى بسبب الخوف من تصعيد الصراع.

تصنيفات

قصص قد تهمك