بايدن: نتنياهو لا يبذل الجهد الكافي لإطلاق سراح المحتجزين

مسؤولون إسرائيليون: تصريحات الرئيس الأميركي خطيرة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن بايدن ونائبته كامالا هاريس يجتمعان مع الفريق التفاوضي بشأن الحرب في غزة، داخل البيت الأبيض. واشنطن. 2 سبتمبر 2024 - @POTUS
الرئيس الأميركي جو بايدن بايدن ونائبته كامالا هاريس يجتمعان مع الفريق التفاوضي بشأن الحرب في غزة، داخل البيت الأبيض. واشنطن. 2 سبتمبر 2024 - @POTUS
دبي -الشرق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يبذل جهداً كافياً لتأمين اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين، وهي تصريحات وصفها مسؤولون إسرائيليون بـ"الخطيرة".

وقبل اجتماع بايدن مع فريق التفاوض الأميركي بشأن الحرب في غزة بالبيت الأبيض، بمشاركة نائبته كامالا هاريس، سُئل بايدن من قبل أحد المراسلين: "هل تعتقد أن الوقت قد حان لرئيس الوزراء نتنياهو لبذل المزيد بشأن هذه القضية، هل تعتقد أنه يبذل جهداً كافياً؟"، ليجيب بشكل حاسم: "لا".

وسُئل بايدن أيضاً عما إذا كان يخطط لتقديم صفقة "نهائية" بشأن المحتجزين إلى إسرائيل و"حماس" هذا الأسبوع، بعد أشهر من المفاوضات المتوترة التي فشلت في التوصل إلى اتفاق، قال الرئيس الأميركي: "نحن قريبون جداً من ذلك".

وعقب الاجتماع مع الفريق التفاوضي، قال بايدن في بيان، إنه بحث الخطوات المقبلة بشأن الجهود المستمرة من أجل تحرير المحتجزين وإعادتهم.

وبحسب مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية، يدرس بايدن تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة، لكن لا شيء نهائي حتى الآن.

ووفقاً لأحد المسؤولين الذي تحدثوا لصحيفة "واشنطن بوست"، فإذا انهار الاتفاق، فهناك احتمال أن يؤدي ذلك إلى نهاية المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة.

"تصريحات بايدن خطيرة"

وعقب تصريحات بايدن، قال مسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية، إن تصريحات الرئيس الأميركي "خطيرة"، بزعم أنها "جاءت بعد يوم واحد من قتل المحتجزين الستة في غزة".

وقال أحد المسؤولين: "من الغريب أن يضغط رئيس الولايات المتحدة على رئيس الوزراء نتنياهو، الذي وافق بالفعل على الاقتراح الأميركي في 31 مايو، وعلى اقتراح الوساطة الأميركية في 16 أغسطس، ولا يضغط على (زعيم حماس) يحيى السنوار الذي يستمر في رفض كل صفقة بشكل قاطع".

واعتبر أن "تصريحات رئيس الولايات المتحدة خطيرة بشكل خاص، عندما تُقال بعد أيام قليلة من قيام حماس بإعدام ستة محتجزين إسرائيليين، بينهم مواطن أميركي".

وتأتي هذه التطورات، بينما تشهد إسرائيل موجة احتجاجات وإضرابات كبيرة، للضغط على نتنياهو من أجل قبول صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين لدى "حماس".

وقال نتنياهو، الأحد، إن الجهود الرامية إلى تحرير المحتجزين "مستمرة"، وألقى باللوم على حماس لرفضها "إجراء مفاوضات حقيقية".

وأضاف نتنياهو في بيان مسجل، بينما كان يواجه ضغوطاً في الشارع: "من يقتل الأسرى لا يريد صفقة".

وفي الوقت نفسه، قالت "حماس" إن إسرائيل هي التي "تتهرب من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

كما اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن إصرار نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا، بين مصر وقطاع غزة، هو الذي عطل الوصول إلى صفقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك