عائلات الأميركيين المحتجزين في غزة تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس بدون إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
فرق الإنقاذ الفلسطينية تحاول إطفاء حريق ناجم عن غارة إسرائيلية على شمال غزة. 3 سبتمبر 2024 - Reuters
فرق الإنقاذ الفلسطينية تحاول إطفاء حريق ناجم عن غارة إسرائيلية على شمال غزة. 3 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قالت 5 مصادر مطلعة لـNBC NEWS الأربعاء، إن عائلات الأميركيين المحتجزين في قطاع غزة، يضغطون على البيت الأبيض للنظر بجدية في إبرام اتفاق مع حركة "حماس" لتأمين إطلاق سراح ذويهم، لا يتضمن إسرائيل، وأن الأمر قيد النظر من قبل إدارة جو بايدن.

وقال مسؤول أميركي إن عقد صفقة منفردة مع حماس "غير مرجح"، ولكن الإدارة جمعت قائمة من المحتجزين في السجون الأميركية، الذين قد يٌهم حماس إطلاق سراحهم.

وفي اجتماع الأحد، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، بعد إعلان وفاة المحتجز الأميركي الإسرائيلي هيرش جولدبيرج بولين ضمن 6 محتجزين أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على جثامينهم في نفق بجنوب قطاع غزة، ضغط أقارب المحتجزين الأميركيين على إدارة بايدن لتقييم خيار عدم تضمين إسرائيل في الاتفاق.

وأبلغ مسؤولو الإدارة الأميركية العائلات أنهم سيبحثون "كل خيار"، ولكن عقد اتفاق مع حركة حماس، يتضمن إسرائيل "لا يزال هو السبيل الأفضل".

وأتت الضغوط على الإدارة الأميركية لعقد صفقة منفردة مع حماس، وسط اعتقاد متزايد لدى العائلات والمسؤولين الأميركيين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن يلتزم بعقد اتفاق مع حماس، يؤدي إلى وقف لإطلاق النار، في مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

وهناك 4 أميركيين لا يزالون محتجزين في غزة، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم أحياء. وتسعى الإدارة الأميركية إلى استعادة رفات الـ3 محتجزين الذين تعتقد واشنطن أنهم توفوا.

5 محتجزين في أميركا

وكانت NBC NEWS ذكرت في يونيو الماضي، أن إدارة بايدن ناقشت احتمالية التفاوض على صفقة منفردة مع حماس، لإطلاق سراح المحتجزين الأميركيين في غزة، إذا انهارت مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع.

ولم تتقدم الخطة أكثر من مجرد مناقشات، وسط معارضة عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأميركية، واختيار بايدن الاستمرار في محاولة التوصل إلى اتفاق أوسع، يتضمن حماس، ويضع مساراً لإنهاء النزاع.

ولكن في علامة على أن الإدارة تبحث استكشاف الصفقة المنفردة داخلياً، بدأت إدارة بايدن في جمع قائمة من السجناء في الولايات المتحدة، ممن يمكن أن يهم إطلاق سراحهم حركة حماس، كجزء من تأمين اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الأميركيين، وفقاً لأربعة مسؤولين حاليين وسابقين.

وأشار مسؤول إلى أن هناك 5 أشخاص على هذه القائمة.

تصنيفات

قصص قد تهمك