في خطوة أحادية.. هانتر بايدن يقر بالذنب في 9 تهم تتعلق بالتهرب الضريبي

time reading iconدقائق القراءة - 7
هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، وزوجته ميليسا يغادران مبنى المحكمة الفيدرالية في لوس أنجلوس. الولايات المتحدة في 5 سبتمبر 2024 - reuters
هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، وزوجته ميليسا يغادران مبنى المحكمة الفيدرالية في لوس أنجلوس. الولايات المتحدة في 5 سبتمبر 2024 - reuters
دبي-الشرق

أقر هانتر نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، بالذنب في جميع التهم الـ 9 الموجهة إليه في قضايا التهرب الضريبي الفيدرالية، فيما قبل القاضي مارك سكارسي في لوس أنجلوس إقراره، وفقاً لما أوردته شبكة CNN.

واعترف هانتر بايدن رسمياً بالذنب في تهمة واحدة تتعلق بالتهرب الضريبي، وتهمتين تتعلقان بتقديم إقرارات ضريبية مزيفة، و4 تهم تتعلق بعدم دفع الضرائب، وتهمتين تتعلقان بعدم تقديم إقرارات ضريبية. 

وقالت الشبكة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن القاضي سيصدر الحكم في القضية في 16 ديسمبر المقبل، وهو التاريخ الذي لم يعترض الادعاء عليه، والذي يأتي بعد الانتخابات الرئاسية المقررة خلال نوفمبر المقبل. 

وأضافت CNN أن الإقرار بالذنب كان "خطوة أحادية" من جانب هانتر، مشيرة إلى أن هذا النوع من الإقرارات يُطلق عليه "إقراراً مفتوحاً"، لأنه يتم دون صفقة إقرار مرتبة بشكل مسبق مع المدعين العامين. 

وقال هانتر، تحت القسَم في المحكمة الفيدرالية بلوس أنجلوس، إنه "لم يُقدَم له أي وعود لإقناعه بالإقرار بالذنب في قضية الضرائب"، كما شهد أيضاً بأنه لم يتعرض لأي ضغوط بأي شكل من الأشكال للإقرار بالذنب. 

"إقرار ألفورد"

وجاء الإقرار بالذنب في جلسة محاكمة وصفتها CNN بأنها "معقدة" استمرت يوماً كاملاً، إذ انتظر 120 محلفاً محتملاً في غرفة اجتماعات منعزلة، بينما كان المدعون ومحامو هانتر يتفاوضون في جلسة المحاكمة بشأن كيفية المضي قدماً في القضية. 

كما جاء الإقرار بالذنب بعد ساعات من عرض هانتر تقديم "إقرار ألفورد"، والذي كان سيدفع بموجبه ببراءته، ويتجنب المحاكمة، ويقبل بأي عقوبة عند النطق بالحكم، لكن فريقه تراجع عن هذا الخيار بعد أن أعرب المدعون عن اعتراضات قوية، وقال القاضي إنه يريد "دراسة المسألة وإعادة الانعقاد صباح الجمعة". 

وبحسب وزارة العدل الأميركية، فإن "إقرار ألفورد" يأتي عندما يؤكد شخص ما براءته فيما يتعلق بالتهمة التي يجب الاعتراف بالذنب فيها"، إذ يسمح للمتهم بالتأكيد على براءته، لكنه يقر في الوقت نفسه بأن المدعين لديهم أدلة كافية لإدانته.

وذكرت CNN، أنه من النادر أن يقر المتهمون البارزون بالذنب في الجرائم دون صفقة تخفيف للحكم مع المدعين العامين، ناقلة عن المدعي ليو وايز قوله: "لقد صُدمنا مثل جميع مَن تواجدوا في قاعة المحكمة هذا الصباح".

وفي تحول مفاجئ بعد ظهر الخميس، غيَر فريق هانتر مساره، وقال إنه "مستعد لتقديم إقرار مفتوح، والاعتراف بأن سلوكه (هانتر) كان يتطابق مع عناصر الجرائم الضريبية التي وُجهت إليه". 

وبعد أن قرأ المدعون لائحة الاتهام الكاملة، المكونة من 56 صفحة، أثناء إجراءات الإقرار بالذنب، والتي استغرقت ما يقرب من 90 دقيقة، سأل القاضي سكارسي، نجل بايدن أسئلة قياسية تُطرح في كل صفقات الإقرار بالذنب، قائلاً: "هل توافق على أنك ارتكبت كل عنصر من عناصر كل جريمة؟"، فأجاب بـ "نعم". 

وكان محامي هانتر، آبي لويل، قال في وقت سابق: "لم يكن هناك أي اتفاق بين موكلي والمدعين في هذه القضية، مثل صفقة للإقرار بالذنب، والتي قد يقر هانتر بموجبها بالذنب في بعض التهم مقابل إسقاط تهم أخرى".

وأضاف لويل: "العرض الوحيد الذي حصل عليه فريقنا من المدعين هو أن يقر بالذنب في جميع التهم التسع"، فيما انتقد المدعين لتوجيه اتهامات لهانتر بالسعي للحصول على معاملة خاصة.

وقال: "أعلم أن هذا الأمر يتصدر عناوين الصحف، لكن هذا خطأ كبير. إقرار ألفورد موجود بموجب المحكمة العليا، والناس يستخدمونه في جميع أنحاء الولايات المتحدة". 

وكان من المفترض أن تكون هذه المحاكمة الجنائية الثانية لهانتر هذا العام، بعد إدانته في يونيو الماضي بـ3 تهم فيدرالية تتعلق بالأسلحة في ويلمنجتون بولاية ديلاوير.  

تهم هانتر

ويتهم المدعون هانتر بأنه "فشل" في دفع 1.4 مليون دولار من الضرائب الفيدرالية، وتهرب من الضرائب من خلال تقديم إقرارات ضريبية تحتوي على خصومات تجارية مزيفة، كما زعموا أنه كان يستخدم أمواله في شراء السيارات الفاخرة والإقامة في فنادق باهظة الكلفة، بدلاً من دفع الضرائب المُستحَقة عليه. 

ودفع نجل الرئيس الأميركي في النهاية ما يقرب من 2 مليون دولار من الضرائب المتأخرة والغرامات بعد علمه بالتحقيق وتعافيه من الإدمان، عقب صراع دام سنوات مع إدمان المخدرات والكحول.

وفي الأسابيع التي سبقت المحاكمة، منع القاضي محامي هانتر من إخبار المحلفين بمسألة دفع الضرائب المتأخرة، أو الأسباب المحتملة لإدمانه، ما وجه ضربة كبيرة لاستراتيجيته الدفاعية، بحسب CNN. 

وقالت الشبكة إنه لم يُسمح لزوجة هانتر، ميليسا كوهين، بالدخول إلى قاعة المحكمة في بداية جلسة الخميس، ما دفع لويل لتقديم شكوى، لكن القاضي قال إنه لم يُسمح لأحد بالدخول سوى الأطراف المعنيين ومحاميهم؛ لأن كل المساحة الإضافية من مقاعد قاعة المحكمة كانت ستُستخدم للمحلفين المحتملين أثناء اختيار هيئة المحلفين، لكن سُمح لها بالدخول إلى قاعة المحكمة خلال الجزء الثاني من الجلسة. 

وكان كيفن موريس، وهو محام وصديق قديم لنجل الرئيس، يجلس مع عائلة هانتر وحلفائه أثناء الجلسة، إذ قدم له ما يقرب من 2 مليون دولار لتسوية ديونه الضريبية في عام 2021، وهي الضرائب غير المدفوعة التي تشكل جوهر هذه القضية الجنائية. 

ولطالما أكد الرئيس بايدن أنه لن يعفو عن نجله في أي من القضايا التي يواجهها، لكن ليس واضحاً ما إذا كان تفكيره قد تغير منذ انسحابه من السباق الرئاسي، إذ لا يزال لديه القدرة على العفو عن هانتر أو تخفيف عقوبته

تصنيفات

قصص قد تهمك