الجمهوري ديك تشيني يعلن التصويت لصالح هاريس ويهاجم ترمب

time reading iconدقائق القراءة - 4
ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق خلال الانتخابات التمهيدية للمرشحة الجمهورية ليز تشيني في ولاية وايومنج. 16 أغسطس 2022 - Reuters
ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق خلال الانتخابات التمهيدية للمرشحة الجمهورية ليز تشيني في ولاية وايومنج. 16 أغسطس 2022 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني، الجمعة، أنه سيصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

وأصدر نائب الرئيس السابق جورج بوش الابن، بياناً قال فيه: "في تاريخ أمتنا الممتد على مدار 248 عاماً، لم يكن هناك فرد يشكل تهديداً أكبر لجمهوريتنا من دونالد ترمب. لقد حاول سرقة الانتخابات الأخيرة باستخدام الأكاذيب والعنف، لإبقاء نفسه في السلطة بعد أن رفضه الناخبون. لا يمكن الوثوق به في السلطة مرة أخرى".

وأضاف تشيني: "كمواطنين، يقع على عاتق كل منا واجب وضع البلاد فوق الأحزاب، للدفاع عن دستورنا، ولهذا السبب سأدلي بصوتي لصالح نائبة الرئيس كامالا هاريس".

يأتي البيان بعد وقت قصير من قول النائبة الجمهورية السابقة ليز تشيني، نجلة ديك تشيني، إن والدها سيصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

وفي تعليق على تصريحات ليز، رد المتحدث باسم حملة ترمب، ستيفن تشيونج، قائلاً: "مَن هي ليز تشيني بحق الجحيم؟".

ويعدّ تأييد ديك تشيني لهاريس خطوة بارزة للجمهوري المحافظ، الذي كان نائباً لجورج بوش الابن، وشغل العديد من الأدوار القيادية في كتلة الحزب الجمهوري بالكونجرس.

وانتقد ديك تشيني ترمب في أعقاب أعمال الشغب بمبنى الكابيتول في 6 يناير 2021. وخلال حملة إعادة انتخاب ابنته في الكونجرس عام 2022، وصف تشيني ترمب بأنه "تهديد لجمهوريتنا"، و"جبان".

وعمل تشيني في عهد الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش، أما نجلته فقد أصبحت واحدة من أبرز المنتقدين المحافظين للرئيس السابق دونالد ترمب.

ليز تشيني: ترمب تهديد خطير

وعندما سُئلت تشيني ليز، أثناء مقابلة مع شبكة "NBC News" على هامش مهرجان "تكساس تريبيون"، الجمعة، عما إذا كانت تعرف لمَن سيصوت والدها الجمهوري البالغ من العمر 83 عاماً، قالت: "ديك تشيني سيصوت لكامالا هاريس".

وأضافت ليز: "بالنظر إلى اللحظة التي نشهدها الآن، وإلى مدى خطورتها، فإن والدي يعتقد، وقال علناً، إنه لم يكن هناك فرد في بلدنا يُشكل تهديداً خطيراً لديمقراطيتنا مثل دونالد ترمب، وهذه هي اللحظة التي نواجهها الآن".

وخلال إعلانها عن المرشح الرئاسي الذي ستصوت له، الأربعاء، أشارت ليز إلى أنه "بالنظر إلى الخطر الذي يشكله دونالد ترمب، فأنا لن أكتفي بعدم التصويت لصالحه فحسب، لكنني سأصوت لصالح كامالا هاريس".

وقالت النائبة السابقة في الكونجرس أيضاً، خلال مقابلتها مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية، إنها ستدعم النائب الديمقراطي كولين أولريد في حملته للحصول على مقعد في مجلس الشيوخ في ولاية تكساس، إذ يتحدى السيناتور تيد كروز وهو عضو في المجلس منذ عام 2013.

وتابعت: "هنا في تكساس، لديكم مرشح مميز وجاد يترشح لمجلس الشيوخ الأميركي، واسمه.."، ثم توقفت عن التحدث، بينما هتف الجمهور، وطلب ليبوفيتش منهم السماح لها باستكمال حديثها، فأضافت: "إنه ليس تيد كروز".

وأشادت ليز تشيني بمؤهلات أولريد، مشيرة إلى الوقت الذي عملت فيه معه بمجلس النواب الأميركي، وقالت: "نحن بحاجة إلى أشخاص يعملون بحُسن نية، وإلى موظفين حكوميين شرفاء، وكولين أولريد هو هذا الشخص في هذه الانتخابات، ولذا سأدعمه". 

تصنيفات

قصص قد تهمك