جائزة نوبل في الاقتصاد 2024 تذهب إلى 3 علماء

time reading iconدقائق القراءة - 3
إعلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد، ستوكهولم، السويد. 14 أكتوبر 2024 - REUTERS
إعلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد، ستوكهولم، السويد. 14 أكتوبر 2024 - REUTERS
ستوكهولم/ دبي-رويترزالشرق

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الاثنين، فوز الأميركي التركي دارون عجم أوغلو، والأميركي البريطاني سايمون جونسون، والبريطاني جيمس روبنسون بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024 "لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار".

كل من أوغلو وجونسون أكاديميان في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، فيما يعمل روبنسون أستاذاً في جامعة شيكاغو.

وقالت الأكاديمية في بيان: "لقد أثبت الباحثون أهمية المؤسسات المجتمعية في تحقيق الرخاء للدول. فالمجتمعات التي تفتقر إلى سيادة القانون والمؤسسات التي تستغل السكان لا تحقق النمو أو التغيير نحو الأفضل. وتساعدنا أبحاث الحائزين على الجائزة في فهم السبب وراء ذلك".

كما قال جاكوب سفينسون، رئيس لجنة جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية: "إن تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان يعد أحد أعظم التحديات التي نواجهها في عصرنا، وقد أثبت الفائزون بالجائزة أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق هذه الغاية".

جوائز نوبل 2024

وبذلك، تختتم أيام الإعلان عن جوائز نوبل لهذا العام، بعدما تم الكشف الأسبوع الماضي عن الفائزين بجوائز نوبل في الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام.

وحصدت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج (53 عاماً)، جائزة نوبل للأدب 2024، "عن نثرها الشعري المكثّف الذي يواجه الصدمات التاريخية، وتكشف في كل عمل من أعمالها، هشاشة الحياة البشرية"، حسبما جاء في بيان الجائزة.

فيما فازت منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام 2024، لجهودها "من أجل عالم خال من الأسلحة النووية وبتدليلهم من خلال شهادات الشهود أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مرة أخرى مطلقاً"، وفق بيان لجنة نوبل النرويجية.

ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المانحة لجائزة نوبل، العلماء ديفيد بيكر، وجون جامبر، وديميس هاسابيس، نوبل في الكيمياء لعام 2024 عن أبحاثهم في مجالي "التصميم الحاسوبي للبروتين"، و"توقع بنية البروتين".

وذهبت جائزة نوبل في الفيزياء إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون لأبحاثهما المتعلقة بمجال تعلم الآلة، والذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

وفاز الطبيبان الأميركيان فيكتور أمبروس وجاري رافكن بجائزة نوبل في الطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA).

تصنيفات

قصص قد تهمك