دراسة: الهجمات الإلكترونية تجعل العمل من المنزل مكلفاً

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة توضيحية لشخص يستخدم لوحة مفاتيح جهاز كمبيوتر في محاكاة لعمليات القرصنة - REUTERS
صورة توضيحية لشخص يستخدم لوحة مفاتيح جهاز كمبيوتر في محاكاة لعمليات القرصنة - REUTERS
دبي-الشرق

تسببت الأضرار الناجمة عن الهجمات الإلكترونية، في ارتفاع تكلفة العمل من المنازل، بحسب دراسة ألمانية جديدة، أوردتها وكالة "بلومبرغ".

وأشارت الدراسة التي أجراها "معهد كولونيا للأبحاث الاقتصادية"، إلى أن قيمة الأضرار الناجمة عن الهجمات الإلكترونية للشركات الألمانية، بلغت نحو 53 مليار يورو (62 مليار دولار).

وقدرت الدراسة إجمالي الأضرار عالمياً، بقيمة قدرها 224 مليار يورو العام الماضي، أي أكثر من ضعف القيمة الواردة في مسح عام 2019.

من جانبها، أشارت الباحثة باربرا إنجيلز، إلى أن زيادة معدلات العمل من المنزل، ساهمت بنسبة 25% في ارتفاع الأضرار التي سببتها الهجمات الإلكترونية، وفق حسابات تستند إلى دراسة أجرتها مؤسسة "بيتكوم" (Bitkom) الألمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقالت إنجيلز: "في كثير من الأحيان لا توفر الشركات أجهزة حاسوب محمولة مملوكة لها، ولا دورات تدريبية، ولا توجد مفاهيم أمنية". 

ورجحت أن القيمة الفعلية للأضرار يمكن أن تكون أعلى بكثير، نظراً لأن بيانات الدراسة، لم تتضمن الشركات الأصغر التي من المحتمل أن تعاني بشكل أكبر، في ما يتعلق بحماية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن شبكات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) المنزلية، غالباً ما تكون أسهل في الاختراق من شبكات الشركات. وقد عززت 16% فقط من الشركات الألمانية ميزانياتها الخاصة بأمن تكنولوجيا المعلومات أثناء الجائحة، وفقاً لمسح منفصل أجراه المكتب الفيدرالي لأمن المعلومات. 

والوقت الراهن، تفكر العديد من الشركات في أنحاء العالم، في تنفيذ ترتيبات العمل من المنزل الدائمة لمنح الموظفين قدراً أكبر من المرونة.

اقرأ أيضاً: