الإمارات تعتمد اختبار المركبات ذاتية القيادة في شوارعها

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظر عام لسيارات في شارع الشيخ زايد الشهير في إمارة دبي، الإمارات، 10 فبراير 2018 - NurPhoto via Getty Images
منظر عام لسيارات في شارع الشيخ زايد الشهير في إمارة دبي، الإمارات، 10 فبراير 2018 - NurPhoto via Getty Images
دبي -الشرق

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الثلاثاء، أن بلاده ستبدأ باختبار القيادة الذاتية للسيارات على طرقها، مشيراً إلى أن الهدف هو أن تكون الإمارات الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالمياً في اختبار السيارات ذاتية القيادة.

وقال الشيخ محمد بن راشد في سلسلة تغريدات على تويتر، "ترأست اجتماعاً لمجلس الوزراء في إكسبو دبي 2020 اعتمدنا خلاله الطلب المقدم من وزارة الداخلية بالبدء باختبار القيادة الذاتية للسيارات على طرق دولة الإمارات"، مؤكداً "رفع تقرير للمجلس لاعتمادها بشكل دائم مستقبلاً في حال اعتمدت الوزارة تلك التقنية بالتنسيق مع الجهات المختصة".

وأوضح أن بلاده تسعى لأن تكون "الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالمياً التي تختبر السيارات ذاتية القيادة في شوارعها"، مشيراً إلى أن الهدف هو أن "يكون هذا النوع من السيارات أكثر أماناً وسلامةً وجودة"، مضيفاً "ننتظر تقرير وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الذكاء الاصطناعي لنتائج الاختبارات لاتخاذ القرار المناسب".

وأضاف: "كما اعتمدنا اليوم شروط منح الإقامة للأجنبي المتقاعد. حيث يمكن للمتقاعدين إكمال إقامتهم معنا في دولة الإمارات".

ولفت أيضاً إلى اعتماد "سياسة الصناديق الخاصة في الحكومة الاتحادية، حيث يمكن للمؤسسات الحكومية وفق ضوابط ومعايير إنشاء صناديق تمويلية تخدم برامجهم التنموية". موضحاً أن الهدف هو "رفع إنتاجية ومرونة العمل الحكومي لتحقيق نتائج أفضل للجمهور".

الإمارات والمركبات ذاتية القيادة

وكانت وكالة أنباء الإمارات "وام" قالت في تقرير في أبريل الماضي، إن "الإمارات تشهد خطوات وتجارب عملية متسارعة لإدخال المركبات ذاتية القيادة إلى طرقها واعتمادها خياراً رئيسياً في تعزيز استدامة منظومة النقل العام بالدولة".

وتعد الإمارات في طليعة دول العالم المرشحة لاستخدام هذا النوع من المركبات في مجال النقل العام على نطاق واسع حيث حلت في المرتبة الثامنة على مؤشر "كي بي إم جي" العالمي لقياس جاهزية الدول لاستيعاب المركبات ذاتية القيادة لعام 2020، بناء على قياس مؤشرات السياسات والتشريعات ذات الصلة، والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن البنية التحتية والقبول من قبل المستهلك، بحسب وكالة "وام".

وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وقعت، في أبريل الماضي، اتفاقية مع شركة "كروز" لتشغيل المركبات ذاتية القيادة لتقديم خدمات مركبات الأجرة والحجز الإلكتروني.

وبحسب الاتفاقية ستكون إمارة دبي الأولى عالمياً خارج أميركا في تشغيل مركبات كروز ذاتية القيادة وذلك بحلول عام 2023، حيث سيتم في البداية تشغيل عدد محدود من المركبات، على أن يتم رفع العدد تدريجياً ليصل إلى 4000 مركبة بحلول عام 2030.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من الاتفاقية التي وقعتها دائرة البلديات والنقل أبوظبي في نهاية 24 مارس الماضي مع شركة بيانات المتخصصة في إنتاج الخرائط والبيانات الجيومكانية ومعالجتها لإطلاق التشغيل التجريبي للمركبات ذاتية القيادة في إمارة أبوظبي لاستخدام هذا النوع من المركبات في مجال النقل العام.