بعد هروبه 20 عاماً.. "خرائط جوجل" تسقط زعيماً بالمافيا الإيطالية

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة جيواتشينو جامينو (يسار) يتحدث إلى شخص أمام بقالة الحي وفتحت للمحققين باباً واسعاً للإيقاع به بعدما كان هارباً لسنوات - خرائط جوجل
صورة جيواتشينو جامينو (يسار) يتحدث إلى شخص أمام بقالة الحي وفتحت للمحققين باباً واسعاً للإيقاع به بعدما كان هارباً لسنوات - خرائط جوجل
روما- رويترز

أوقعت خرائط جوجل واحداً من أخطر عناصر عصابات المافيا الإيطالية في قبضة الشرطة بعد أن ظل
هاربا لنحو 20 عاماً، حسبما قال محقق لرويترز الأربعاء.

وبعد تحقيق على مدى عامين، تم اقتفاء أثر جيواتشينو جامينو ( 61 عاماً) في مدينة جالاباجار بإسبانيا التي كان يعيش فيها باسم مزيف. وتقع المدينة قرب العاصمة مدريد.

كانت صورة شارع على خرائط جوجل يظهر فيها رجل يشبهه أمام متجر للفواكه هي الخيط الأول الذي التقطته الشرطة لبدء تحقيق أعمق.

وقال نيكولا ألتييرو، نائب مدير وحدة شرطة مكافحة عصابات المافيا في إيطاليا "ساعدتنا الصورة في تأكيد (نتائج) التحقيق الذي كنا نجريه بالطرق التقليدية".

كان جامينو، وهو عضو في عصابة المافيا "ستيدا" في صقلية، قد هرب من سجن ريبيبيا في روما عام 2002. وفي 2003 حُكم عليه بالسجن مدى الحياة لإدانته بجريمة قتل وقعت قبل بضع سنوات.

قال ألتييرو إن جامينو محتجز حالياً في إسبانيا وإنهم يأملون إعادته لإيطاليا بنهاية فبراير. ولم تتمكن رويترز من تحديد مكان ممثل جامينو لطلب تعليق.

تساقط الزعماء

وشهد مطلع العام الماضي، الإعلان عن وفاة رافاييلي كوتولو الملقب بـ"البروفيسور"، وهو أحد أكثر زعماء مافيا نابولي دموية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، عن 79 عاماً جراء تعفن الدم، على ما أفادت الصحافة الإيطالية، في حينه.

وفارق رافاييلي كوتولو الحياة في أحد مستشفيات مدينة بارما بمقاطعة إميليا-رومانيا في شمال إيطاليا بعدما أمضى أكثر من 57 عاماً في السجن.

وفي مايو الماضي، أعلن في البرازيل عن نتائج تعاون بين المحققين الإيطاليين والبرازيليين للإطاحة بزعيم مافيا منطقة كالابريا الإيطالية، المسمى روكو مورابيتو (54 عاماً) بعد أن اعتقلته الشرطة البرازيلية في مدينة جواز بيسوا شمال شرق البرازيل، حيث بدأت روما إجراءات محاكمته فوراً.

وأشارت الشرطة المحلية في مدينة برازيليا إلى أن زعيم المافيا الذي فرّ قبل عامين من سجن في الأورواجواي ليتوارى في شمال البرازيل، أوقف مع "إيطالي آخر" كان متوارياً مع روكو مورابيتو.

كما شهد نوفمبر الماضي، أكبر محاكمة من نوعها للمافيا الإيطالية منذ عقود، حيث أصدرت محكمة إيطالية أحكاماً على 70 عضواً من جماعة المافيا "نادرنجيتا" في المرحلة الأولى من محاكمة 355 متهماً بالانتماء للمافيا أو مسؤولين متواطئين مع أعمال المافيا الإجرامية في إيطاليا.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات