السعودية تنقل 4% من أسهم أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظر عام لمصفاة نفط أرامكو في رأس تنورة في المملكة العربية السعودية - 21 مايو 2018 - REUTERS
منظر عام لمصفاة نفط أرامكو في رأس تنورة في المملكة العربية السعودية - 21 مايو 2018 - REUTERS
دبي -الشرق

أعلن ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، الأحد، نقل 4% من أسهم شركة "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي).

ويبلغ عدد الأسهم التي سيتم نقلها إلى الصندوق نحو 8 مليارات سهم، وتقدر قيمتها السوقية بحوالي 298.4 مليار ريال، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم "أرامكو" البالغ 37.30 ريال، في سوق الأسهم السعودية "تداول"، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وأوضح ولي العهد السعودي، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن هذا القرار يأتي في إطار استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية "المملكة 2030"، مشيراً إلى أن ذلك يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي (1.08 تريليون دولار أميركي) بنهاية عام 2025.

وقال الأمير محمد بن سلمان، وفق الوكالة، إن "الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) بعد عملية النقل، حيث تملك أكثر من (94%) من إجمالي أسهم الشركة".

وأضاف أن الصندوق "يواصل تحقيق استراتيجيته عبر تعظيم أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة".

ونبه إلى أن "الصندوق يستهدف بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشروعات الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

واختتم ولي العهد، بالتأكيد على أن "المملكة ماضية في تنفيذ مبادراتها استكمالاً لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها، وتنفيذ خطط التحول الاقتصادي، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وستساهم أسهم "أرامكو" المنقولة إلى صندوق الاستثمارات العامة في تعزيز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني المرتفع على المدى المتوسط، حيث يعتمد الصندوق في خطته التمويلية على قيمة الأصول والعوائد الاستثمارية من الأصول تحت الإدارة، بحسب "واس".

بيع أصول

وأجرت "أرامكو" صفقتين في ديسمبر، تضمنتا بيع حصة من خطوط أنابيب النفط والغاز المملوكة لها، منحتا الشركة السعودية مبلغ 27.9 مليار دولار، توزّع بواقع 12.4 مليار دولار مقابل بيع 49% من شركة "أرامكو" إلى تحالف دولي يضم مستثمرين من بينهم "إي آي جي" و"مبادلة للاستثمار". في حين شملت الصفقة الثانية بيع حصة 49% من "أرامكو" لأنابيب الغاز إلى تحالف عالمي بقيادة "بلاك روك".

وحصلت "أرامكو" عبر هاتين الصفقتين على ما مجموعه 27.9 مليار دولار، وهو ما يتجاوز ما جمعته الشركة من الطرح العام الأولي في نهاية عام 2019، والبالغ 25.6 مليار دولار.

إلى ذلك، كانت "أرامكو" تتفاوض لشراء حصة تقارب 20% في وحدة تكرير النفط التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" الهندية مقابل ما قيمته 20 إلى 25 مليار دولار من أسهم الشركة السعودية، بحسب تقرير لوكالة "بلومبرغ" في أواخر أغسطس الماضي 2021.

لكن الطرفين اتفقا في نوفمبر الماضي على إعادة النظر في خطاب نوايا موقع في عام 2019 بشأن صفقة الاستحواذ القائمة على تبادل الأسهم.

استناداً إلى القيمة السوقية لشركة "أرامكو" البالغة آنذاك 1.9 تريليون دولار، فإن الصفقة كانت ستمنح "ريلاينس" حوالي 1% من أسهم أكبر شركة للطاقة في العالم.

تصنيفات