احتجاجات في ميشيجان بعد قتل شرطي لشاب من أصول إفريقية

time reading iconدقائق القراءة - 3
لقطة من الفيديو تظهر الشرطي الأبيض جاثماً فوق الشاب الأسود قبل لحظات من إطلاق الرصاصة في مؤخرة رأس الشاب - 4 إبريل 2022 - twitter.com/zellieimani
لقطة من الفيديو تظهر الشرطي الأبيض جاثماً فوق الشاب الأسود قبل لحظات من إطلاق الرصاصة في مؤخرة رأس الشاب - 4 إبريل 2022 - twitter.com/zellieimani
واشنطن- رويترز

شهدت مدينة جراند رابيدز، الواقعة في ولاية ميشيجان (شمال الولايات المتحدة)، احتجاجات بعد قتل شرطي لشاب من أصول إفريقية أثناء عملية تحقق مروري.

وأظهرت الشرطة المحلية 3 فيديوهات توضح لحظات الحادثة الدامية منذ توقيف باتريك ليويا (26 عاماً)، ثم خطفة لمسدس الكهرباء من يد الشرطي، ثم نهاية حياته بطلقة في مؤخرة الرأس من مسدس الشرطي الذي كان جاثماً عليه في عراك يدوي.

ويظهر أحد مقاطع الفيديو للحادث الذي وقع في 4 أبريل، شرطياً جاثماً على ظهر باتريك ليويا قبل أن يطلق النار عليه.

واندلعت مشادة بين باتريك ليويا والشرطي بعد تدقيق مروري، وقبل وقت قصير من إطلاق النار، بدا أن الرجلين يتصارعان على الأرض من أجل السيطرة على مسدس الشرطي الكهربائي.

وبحسب مشاهد بثتها قناة "إيه بي سي"، تجمع ما بين 50 ونحو 100 شخص في وسط جراند رابيدز، وهي مدينة في ولاية ميشيجان، يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة.

مأساة

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "حياة السود مهمة" وهتفوا "لا عدالة، لا سلام". وقال قائد شرطة جراند رابيدز إريك وينستروم عن واقعة 4 أبريل في مؤتمر صحافي، الأربعاء، حيث نشرت مقاطع الفيديو: "أعتبر ذلك مأساة". وأعتبر أن "خسارة حياة شخص، أياً تكن الظروف، أمر محزن وأنا أعلم أنه سيؤثر على مدينتنا".

وجذبت عمليات قتل أميركيين من أصول إفريقية على أيدي عناصر شرطة، اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد أن لقي جورج فلويد حتفه في عام 2020، بعدما جثا شرطي أبيض في مينيابوليس على عنقه حتى وفاته.

الشرطي رهن التحقيق

وأصبح اسم جورج فلويد إلى جانب آخرين، شعاراً لحركة "حياة السود مهمة" (بلاك لايفز ماتر) خلال التظاهرات الكبرى المناهضة للعنصرية في عام 2020.

وقال وينستروم إن الشرطي المتورط في حادث جراند رابيدز، وضع في إجازة مدفوعة في انتظار نتائج التحقيق.

تصنيفات