البرلمان الأوروبي يحظر بيع السيارات غير الكهربائية في 2035

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقرّ البرلمان الأوروبي في بروكسل - 7 مايو 2022. - AFP
مقرّ البرلمان الأوروبي في بروكسل - 7 مايو 2022. - AFP
ستراسبورج-أ ف ب

وافق البرلمان الأوروبي، الأربعاء، رغم معارضة شديدة من اليمين، على اقتراح بروكسل خفض الانبعاثات من السيارات الجديدة إلى الصفر اعتباراً من عام 2035، ما يعني بحكم الأمر الواقع أنه لن يُسمح إلا ببيع السيارات الكهربائية.

وأقرّ أعضاء البرلمان الأوروبي الذين اجتمعوا في جلسة عامة في ستراسبورج النص الخاص بتنظيم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن السيارات والشاحنات الصغيرة، والتي تعد جزءاً من خطة المناخ الطموحة للاتحاد الأوروبي، بأغلبية 339 صوتاً فيما عارضه 249 وامتنع 24 عن التصويت.

كان هدف "صفر انبعاثات" موضوع معركة مريرة بين أعضاء البرلمان الأوروبي، إذ اقترحت كتلة حزب الشعب الأوروبي (يمين موالٍ لأوروبا وأكبر قوة في البرلمان) بدلاً من ذلك أن يكون الهدف خفض انبعاثات السيارات بنسبة 90% في عام 2035، ومن شأن ذلك أن يسمح بمواصلة بيع السيارات الهجينة.

بعد 13 عاماً، التغيير يطال أهم صناعة من حيث الوظائف في أوروبا، قال مايكل بلوس الألماني (من حزب الخضر) إن "دخول التنقل الكهربائي هو وسيلة لحماية المناخ والوظائف في هذا القطاع بمرور الوقت". ومع ذلك، فإن اليمين يشعر بالقلق من العواقب الصناعية للقرار.

وقالت أنييس أفرن من حزب الشعب الأوروبي إن "فرض صفر انبعاثات من شأنه أن يرقى إلى مستوى إدانة قطاع كامل من النشاط الصناعي ومعاقبة المستهلكين بشدة".

تصنيفات