وفاة أكبر أسيرة فلسطينية في سجون إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
أكبر المعتقلات الفلسطينيات سناً في السجون الإسرائيلية سعدية فرج الله - وفا
أكبر المعتقلات الفلسطينيات سناً في السجون الإسرائيلية سعدية فرج الله - وفا
رام الله (الضفة الغربية) / دبي -رويترزالشرق

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن أكبر المعتقلات الفلسطينيات سناً في سجون إسرائيل توفيت، السبت، بعد نحو 6 أشهر من توقيفها.

وقال النادي إن سعدية فرج الله، وهي من بلدة إذنا بالخليل وتبلغ من العمر 68 عاماً، توفيت في سجن الدامون بوسط إسرائيل "وإنها أكبر المعتقلات سناً، وأم لـ8 أولاد وجدة لعدد من الأحفاد".

أشار النادي إلى أن الرواية الأولية تفيد أن الراحلة التي اعتقلت في ديسمبر 2021 بالقرب من الحرم الإبراهيمي بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن، فقدت وعيها بعد أن انتهت من الوضوء، ونقلتها الأسيرات فوراً إلى عيادة السجن حيث لفظت أنفاسها الأخيرة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

"إهمال طبي"

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن جلسة محاكمة عقدت للأسيرة الأكبر سناً بين الأسيرات، الثلاثاء الماضي، حضرتها على كرسي متحرك، وطالب محاميها إدارة السجون بضرورة عرضها على طبيب مختص، بعد أن أثبتت الفحوص الطبية ارتفاع السكري والضغط لديها وتراجع وضعها الصحي. وطلبت نيابة الاحتلال في الجلسة إصدار حكم بحقها لمدة 5 سنوات و15 ألف شيكل كتعويض، إلا أن الحكم لم يصدر بشكل نهائي.

وقال النادي إن "الأسيرة تعرّضت لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي شكّلت السياسة الأبرز خلال السنوات القليلة الماضية، وأودت بحياة العشرات من الأسرى"، مشيراً إلى أنها "واجهت كما الآلاف من الأسرى ظروف اعتقال قاسية، بما فيها من عمليات تنكيل وسياسات ممنهجة لاستهداف الأسرى جسدياً ونفسياً".

وأضاف النادي في بيانه: "بارتقاء الشهيدة الأسيرة سعدية، يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 230 شهيداً".

وتابع: "تواصل سلطات الاحتلال اعتقال 29 فلسطينية يقبعن في سجن الدامون، أقدمهن الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، المعتقلة منذ عام 2015، والمحكوم عليها بالسجن لمدة 15 عاماً"، لافتاً إلى أن إسرائيل تحتجز في سجونها 4500 معتقل.

تحقيق

من جانبه، أصدر مكتب المتحدث باسم مصلحة السجون الإسرائيلية بياناً قال فيه إن "المعتقلة تعاني من مرض مزمن وكانت تتلقى العلاج بانتظام من قبل الجهات الطبية في مصلحة السجون، وقد أعيدت هذا الأسبوع من المستشفى إلى السجن. واحتاجت هذا الصباح إلى علاج طبي في الجناح حيث تم استدعاء مسعف من الوحدة وسيارة إسعاف، وأُجريت لها عمليات إنعاش، إلا أنه قد تم تحديد وفاتها في المكان".

وأضاف: "كما هو الحال في أي حالة وفاة سجين، سيتم التحقيق في ملابسات الحادث".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات