السعودية: عودة أعداد الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الحجاج يتوافدون إلى صعيد عرفة. السعودية. 8 يوليو 2022 - واس
الحجاج يتوافدون إلى صعيد عرفة. السعودية. 8 يوليو 2022 - واس
دبي-الشرق

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، الاثنين، عودة أعداد الحجاج في موسم هذا العام، لما كانت عليه قبل جائحة كورونا، ومن دون شروط العمر، وذلك بعد 3 سنوات من تطبيق القيود الصحية.

وقال الربيعة خلال مشاركته في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2023 "إكسبو الحج": "يسرني أن أزف بشارتين، الأولى عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل الجائحة، ومن دون أي قيود على العمر".

وزاد: "ثانياً، ومنذ عشرات السنين كانت كل بعثة حول العالم ترتبط بمؤسسة خدمات واحدة، ولتعزيز التنافسية الآن بإمكان أي بعثة حج من أي دولة في العالم، التعاقد مع أي شركة مرخصة في السعودية"، واصفاً ذلك بـ"التحول الجذري".

وأشار إلى إحداث "تطوير كبير في إجراءات منظومة الحج.. إذ سنعمل على التدقيق، وضمان جودة الخدمة وتحقيق الاشتراطات التي تقوم عليها وكالة شؤون الحج".

تخفيض تكلفة التأمين

وأعلن الربيعة "تخفيض تكلفة تأمين الحجاج من 109 ريالات (29 دولاراً) إلى 29 ريالاً (7.7 دولار) بنسبة خفض تصل إلى 73%"، كما تم "تخفيض تكلفة التأمين على المعتمرين من 235 ريالاً (62.5 دولار) إلى 88 ريالاً (23.4 دولار) بنسبة خفض تقدر بنحو 63%"، مشيراً إلى أن التطبيق يبدأ، الثلاثاء.

ولفت إلى أن السعودية تقوم على "تنفيذ مشاريع هائلة لخدمة ضيوف الرحمن، منها توسعة الحرم المكي الشريف بقيمة تتجاوز 200 مليار ريال، وهي مستمرة حتى الآن، كما أن هناك توسعة أخرى كبيرة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة".

وذكر الربيعة أنه "منذ بداية السنة الهجرية حتى الآن، تحققت أرقام قياسية غير مسبقة في أعداد المعتمرين مقارنة بنفس الأشهر التي قبل جائحة كورونا".

وكانت السعودية أقرت في حج العام الماضي، رفع عدد الحجاج إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية للقاح كورونا المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية.

وجاءت تصريحات الوزير السعودي خلال انطلاق أعمال مؤتمر ومعرض "إكسبو الحج"، الذي يستمر 3 أيام بمحافظة جدة غربي السعودية. ويناقش "إكسبو الحج" فرص تعزيز وتحسين خدمات البنية التحتية، وصيانة المرافق في المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات