وزير المالية السعودي: المملكة تغير نهجها في تقديم المساعدات

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال جلسة نقاشية في يوم افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا- 17 يناير 2023 - Bloomberg
وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال جلسة نقاشية في يوم افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا- 17 يناير 2023 - Bloomberg
دافوس-رويترز

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الأربعاء، أن بلاده تغير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها من تقديم منح مباشرة وودائع دون شروط.

وأضاف الجدعان خلال مشاركته في "منتدى دافوس" الاقتصادي العالمي بسويسرا أن السعودية تشجع دول المنطقة على إجراء إصلاحات اقتصادية.

ودعا الجدعان "دول المنطقة للقيام بالإصلاحات"، مؤكداً أن بلاده "قد غيرت طريقة تقديم المساعدات"، في حين أشار إلى أن السعودية تحل في المرتبة الأولى في ما يتعلق بالمساعدة الدولية للتنمية، وذلك بحسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية "oecd".

ولفت إلى أنه "اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة دون شروط، أما اليوم فنعمل مع مؤسسات متعددة الأطراف لنقول بالفعل إننا بحاجة إلى رؤية إصلاحات".

وزاد: "نحن نفرض ضرائب على شعبنا ونتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه وأن يبذلوا جهداً، نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم".

وأوضح الجدعان أن الرياض رأت في وقت مبكر تضخماً عالمياً يلوح في الأفق وعملت وفقاً لذلك، ما ساعد على إبقاء التضخم في المملكة عند متوسط 2.6% تقريباً، مرجحاً "ألا يكون التضخم مرتفعاً العام المقبل".

ورداً على سؤال عن العلاقات السعودية مع الصين، أجاب الجدعان بأن الرياض تتخذ "نهجاً أوسع" تكتسي فيه العلاقات مع كل من بكين وواشنطن أهمية، إضافة إلى بناء علاقات مع دول أخرى.

وأضاف: "نتطلع لتعزيز علاقاتنا مع أوروبا. نعزز، في الواقع، علاقاتنا مع أميركا اللاتينية وآسيا".

وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أنها تعزز استثماراتها في باكستان التي تعاني ضائقة مالية إلى 10 مليارات دولار من مليار، أُعلن عنها في أغسطس، إضافة إلى أنها ستزيد سقف الودائع في البنك المركزي الباكستاني إلى 5 مليارات دولار.

ووقعت السعودية في يونيو الماضي اتفاقات بقيمة 7.7 مليار دولار مع مصر، بما في ذلك بناء محطة طاقة بقيمة 1.5 مليار دولار، وقالت إنها تعتزم قيادة استثمارات بقيمة 30 مليار دولار.

كما أسست السعودية شركات في مصر والأردن والبحرين والسودان والعراق وعُمان، سعياً إلى استثمارات تصل إلى 24 مليار دولار هناك.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات