روبرت مردوخ يتراجع عن إعادة توحيد إمبراطوريته الإعلامية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقر مجموعة "نيوز كورب" و"فوكس نيوز" في مدينة نيويورك الولايات المتحدة. 8 ديسمبر 2021 - REUTERS
مقر مجموعة "نيوز كورب" و"فوكس نيوز" في مدينة نيويورك الولايات المتحدة. 8 ديسمبر 2021 - REUTERS
دبي - رويترز

تراجع رجل الأعمال والإعلام الشهير روبرت مردوخ عن تنفيذ اقتراح بدمج مؤسستي "نيوز كورب" و"فوكس كورب"، ويبحث بيع "موف" التي تدير موقع "ريالتور دوت كوم"، إلى "كوستار جروب"، وفقاً لإفصاح إلى الهيئات التنظيمية، ومصادر مطلعة.

وقالت 3 مصادر مطلعة إن "نيوز كورب" تجري محادثات لبيع حصتها في "موف" إلى "كوستار" مقابل نحو 3 مليارات دولار.

وكان العديد من كبار المساهمين أعلنوا معارضتهم لمجموعة "فوكس نيوز كورب" المقترحة بعد دمج المؤسستين، وقالت "نيوز كورب"، الثلاثاء، في بيان، إنها "ليست مثالية لمساهمي (نيوز كورب) و(فوكس) في هذا الوقت".

وكان من شأن الصفقة أن تعيد توحيد الإمبراطورية الإعلامية التي قسّمها مردوخ منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وأكدت "نيوز كورب" إجراء محادثات لبيع "موف" إلى "كوستار" بعد أن أوردت "رويترز" نبأ بذلك، الثلاثاء، مشيرة إلى أنه لا يوجد ضمان بأن المناقشات ستفضي إلى صفقة.

دور المساهمين

وقال متحدث باسم "كوستار" إن الشركة "تقيّم باستمرار فرص الاندماج والاستحواذ عبر مجموعة واسعة من الشركات، لتعظيم قيمة حقوق المساهمين"، ولا تعلّق على "الشائعات أو التكهنات في السوق".

وأفادت مصادر مطلعة بأنه لم يكن هناك تبادل لأي عرض بين "نيوز كورب" و"فوكس نيوز" قبل إلغاء المداولات بشأن الاندماج، وقالت إن معارضة مساهمي "نيوز كورب" لعبت دوراً في إلغاء تلك الخطط.

وقال أشخاص مطلعون إن ارتفاع أسهم "نيوز كورب" في الأسابيع القليلة الماضية، يعني أن شركة "فوكس" كانت ستضطر إلى دفع علاوة كبيرة مقابل الموافقة على الاندماج، وهو أمر لا تعتقد عائلة مردوخ أنها تستطيع تبريره للمساهمين.

وانخفض سهم "فوكس" 5%، في حين ارتفع سهم "نيوز كورب" 25% منذ الإعلان عن المحادثات بين الشركتين لأول مرة في 14 أكتوبر.

وتبلغ القيمة السوقية لـ"نيوز كورب" حالياً نحو 11 مليار دولار، بينما تقدر قيمة "فوكس" بأكثر من 17 ملياراً.

وقالت مصادر إن مردوخ اقترح إعادة توحيد إمبراطوريته الإعلامية الخريف الماضي، بحجة أن شركات النشر والترفيه التي فصل بينها عام 2013، ستمنح الشركة المندمجة نطاقاً أكبر في مجال الأخبار والأحداث الرياضية المباشرة والمعلومات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات