الولايات المتحدة تطالب المكسيك بتسليمها ابن "إل تشابو"

time reading iconدقائق القراءة - 3
قوات أمنية خارج سجن "ألتيبلانو" شديد الحراسة حيث يُسجن أوفيديو جوسمان نجل بارون المخدّرات خواكين "إل تشابو" جوسمان، في بلدة ألمولويا دي خواريز بالمكسيك. 7 يناير 2023 - REUTERS
قوات أمنية خارج سجن "ألتيبلانو" شديد الحراسة حيث يُسجن أوفيديو جوسمان نجل بارون المخدّرات خواكين "إل تشابو" جوسمان، في بلدة ألمولويا دي خواريز بالمكسيك. 7 يناير 2023 - REUTERS
مكسيكو، (المكسيك)أ ف ب

قدّمت الولايات المتحدة طلباً رسمياً إلى المكسيك لتسليمها أوفيديو جوسمان، ابن بارون المخدّرات خواكين "إل تشابو" جوسمان، الذي أوقفته السلطات المكسيكية مطلع العام.

وقال  مصدر في الحكومة المكسيكية لوكالة "فرانس برس"، إنّ السفارة الأميركية في مكسيكو قدّمت إلى وزارة الخارجية المكسيكية، ومكتب المدّعي العام، ملفّاً يتضمّن تفاصيل التّهم الموجّهة إلى أوفيديو جوسمان، الذي خلف مع أشقائه الثلاثة، والدهم في زعامة كارتيل المخدرات.

وأوفيديو جوسمان الملقّب "إل راتون"، هو ابن مؤسّس كارتيل "سينالوا"، خواكين "إل تشابو" جوسمان، الذي يمضي حالياً عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتّحدة.

وأوقفت السلطات المكسيكية "إل راتون" في 5 يناير الماضي، في كولياكان في عملية أسفرت عن مصرع 10 عسكريين، و19 عنصراً في الكارتيل الإجرامي.

وتؤكّد السلطات وخبراء أنّ "إل راتون" البالغ من العمر 32 عاماً، يتشارك مع أشقائه الثلاثة زعامة الكارتيل في ولاية "سينالوا" (شمال غرب) خلفاً لوالدهم.

وفي 2017 سلّمت المكسيك "إل تشابو" إلى الولايات المتّحدة، حيث يقضي في سجن في كولورادو عقوبة مدى الحياة، أصدرتها بحقّه في 2019 محكمة في بروكلين، بعدما أدين بجرائم تهريب مخدّرات وتبييض أموال.

أمّا ابنه أوفيديو جوسمان، فتحصل من القضاء، إثر توقيفه، على قرار يمنع تسليمه في الحال للولايات المتّحدة.

وأمهل قاضٍ مكسيكي السلطات الأميركية حتى الخامس من مارس، لتقديم طلب رسمي لتسلّم الموقوف.

وكانت واشنطن عرضت مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار مقابل كلّ من "إل راتون"، وأحد أشقّائه الثلاثة. وتّتهم واشنطن هذين الشقيقين بتهريب الكوكاكين والحشيش والميثامفيتامين إلى أراضيها.

أمّا المكسيك فأوقفت "إل راتون" بتهم ارتكاب جرائم ضدّ الصحّة العامّة، وحيازة أسلحة نارية، كما فتح القضاء المكسيكي تحقيقات بحقّه بشبهة انتمائه إلى الجريمة المنظمة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات