بسبب شح التمويل.. نداء أممي لجمع 876 مليون دولار للاجئي الروهينجا

time reading iconدقائق القراءة - 3
لاجئون من الروهينجا يتسوقون في سوق مخيم كوتوبالونج في أوخيا، بنجلاديش - 7 أغسطس 2022 - AFP
لاجئون من الروهينجا يتسوقون في سوق مخيم كوتوبالونج في أوخيا، بنجلاديش - 7 أغسطس 2022 - AFP
جنيف/نيويورك-أ ف ب

أطلقت الأمم المتّحدة، الثلاثاء، نداءً لجمع 876 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين الروهينجا في بنجلاديش بعدما تراجعت بقوّة التبرّعات لهذه الأقلّية المضطهدة في ميانمار، فيما أعلنت الولايات المتحدة تقديم 26 مليون دولار.

وبسبب التراجع الحادّ في تعهّدات المانحين العام الماضي، لم يتأمّن سوى 553 مليون دولار لتلبية احتياجات هؤلاء اللاجئين، وهو مبلغ أقلّ بكثير ممّا تحتاج إليه المنظمات غير الحكومية. وأدّى هذا الشحّ في الأموال إلى خفض الحصص الغذائية للاجئين.

والثلاثاء، حضّت المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين المانحين الدوليين على زيادة تعهّداتهم تحت طائلة تفاقم هذه الأزمة الإنسانية. 

وقال يوهانس فان در كلاو، ممثّل المفوضية في بنجلاديش، إنّه صباح "كلّ يوم، يستيقظ ما يقرب من مليون امرأة ورجل وطفل من الروهينجا وسط ضباب جليدي من عدم اليقين بشأن مستقبلهم".

وأضاف "مع انخفاض التبرّعات، من المرجّح أن يواجه اللاجئون تحدّيات أكبر في حياتهم اليومية".

وأجبر هذا النقص في الموارد المالية برنامج الأغذية العالمي هذا الشهر على خفض الحصص الغذائية التي يقدّمها للاجئين في المخيّمات حيث يتفشّى أساساً سوء التغذية.

وحذّر فان در كلاو من أنّ هذا الشحّ المالي قد يؤدّي إلى تفاقم سوء التغذية وتزايد حالات التسرّب المدرسي وزواج الأطفال. 

ويعيش حوالي مليون لاجئ من هذه الأقلية البورمية المسلمة في أوضاع مزرية في مخيّمات ببنجلاديش. ولجأ كثر من هؤلاء إلى بنجلاديش المجاورة هرباً من حملة قمع قادها الجيش البورمي في 2017.

وتسبّبت هذه الحملة العسكرية بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

تبرعات أميركية

وأعلنت الولايات المتّحدة، الثلاثاء، عن مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 26 مليون دولار للاجئين الروهينجا في بنجلاديش ومناطق أخرى مجاورة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إنّ "هذا التمويل الجديد يتيح لشركائنا في العمل الإنساني مواصلة توفير مساعدة منقذة للحياة لمجتمعات متضرّرة على جانبي الحدود بين ميانمار وبنجلاديش".

وأوضح أنّ المبلغ المعلن عنه الثلاثاء يرفع إلى 2,1 مليار دولار القيمة الإجمالية للمساعدات التي توفّرها الولايات المتحدة للروهينجا منذ أغسطس 2017.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات