تقرير: الصين تتفوق على الولايات المتحدة في بيع الأسلحة لإفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
ضباط في الجيش النيجيري خلال تأمين البنك المركزي (CBN) أثناء الانتخابات الرئاسية في ولاية أنامبرا. 24 فبراير 2023 - REUTERS
ضباط في الجيش النيجيري خلال تأمين البنك المركزي (CBN) أثناء الانتخابات الرئاسية في ولاية أنامبرا. 24 فبراير 2023 - REUTERS
دبي- الشرق

أفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست" الصينية، الثلاثاء، بأن الصين نقلت أو باعت عتاداً عسكرياً إلى دول إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء أكثر من الولايات المتحدة، خلال العقد الماضي، وسط اتجاه لتعزيز تعاونها الاقتصادي والأمني مع القارة السمراء.

وشكّلت الصادرات الصينية من الأسلحة إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، حوالى 22% من إجمالي الصادرات بين العامين 2020 و2021، والتي بلغت قيمتها 9.32 مليار دولار، وفقاً للتقرير الذي أصدرته مؤسسة "المجلس الأطلسي" البحثية الأميركية.

وبلغت قيمة مبيعات الأسلحة الصينية إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء 2.04 مليار دولار في الفترة بين عامي 2010 و2021، لتحتل المركز الثاني خلف روسيا.

كما بلغت المبيعات الصينية ما يقرب من 3 أضعاف المبيعات الأميركية إلى المنطقة، وفقاً للتقرير الذي استند إلى بيانات جمعها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

فيما شكلت مبيعات الأسلحة الروسية 24% من إجمالي الصادرات إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، حيث بلغت قيمتها 2.24 مليار دولار بين عامي 2010 و2021، بينما شكلت المبيعات الأميركية 5% فقط من إجمالي الصادرات بإجمالي 473 مليون دولار.

تنزانيا ونيجيريا في المقدمة

وقال التقرير: "تمت ملاحظة أن صادرات الأسلحة الصينية إلى إفريقيا، وصلت إلى أعلى مستوياتها عندما بلغت 423 مليون دولار في عام 2013، ويتزامن مع إطلاق مبادرة الحزام والطريق".

وأوضح التقرير أن أكثر من 60% من صادرات الأسلحة الصينية إلى منطقة إفريقيا جنوب الصحراء ذهبت إلى 5 دول، إذ استحوذت تنزانيا على 19.6% من إجمالي الصادرات، وجاءت بعدها نيجيريا بنسبة 13.5% والسودان بنسبة 12.6%.

وبلغت نسبة الكاميرون من إجمالي صادرات الأسلحة الصينية 11.2%، بينما حصلت زامبيا على 6.2% من المبيعات الصينية، بحسب التقرير.

وذكر التقرير أن "هذه الدول تضم عدداً من أكبر مشروعات الاستثمار والبناء الصينية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، ما يشير إلى تزايد الصلات بين المصالح الاقتصادية لبكين والمخاوف الأمنية في المنطقة".

وقالت "ساوث تشاينا مورننج بوست"، إن تقرير "المجلس الأطلسي" ركز على نيجيريا لتوضيح التداخل بين المصالح الأمنية والاقتصادية للصين في إفريقيا.

وجذبت نيجيريا 13% من جميع الاستثمارات الصينية والبناء في إفريقيا جنوب الصحراء في الفترة بين عامي 2006 و2020، ما يجعلها أكبر متلق لرأس المال والمشاريع الصينية في المنطقة.

وفي عام 2021 فقط، شكلت صادرات الأسلحة الصينية إلى نيجيريا 34.4% من إجمالي صادرات الأسلحة إلى البلاد، بينما شكلت الصادرات الأميركية والروسية 2.67% و6.49% على التوالي. 

وارتفاع الإنفاق العسكري في نيجيريا في نفس العام بنسبة 56% على أساس سنوي إلى 4.5 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات