منظمة الصحة العالمية: موزمبيق تواجه أسوأ انتشار للكوليرا منذ عقد

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة غير مؤرخة لطفلة تتلقى اللقاح المضاد لمرض الكوليرا في مخيم نيراجونجو للاجئين في مدينة جوما بجمهورية الكونغو الديمقراطية - news.un.org
صورة غير مؤرخة لطفلة تتلقى اللقاح المضاد لمرض الكوليرا في مخيم نيراجونجو للاجئين في مدينة جوما بجمهورية الكونغو الديمقراطية - news.un.org
جنيف/ دبي -أ ف بالشرق

حذّرت منظّمة الصحّة العالمية، الجمعة، من أنّ موزمبيق تشهد أسوأ موجة تفشٍّ لمرض الكوليرا منذ أكثر من عقد، في أعقاب مرور الإعصار "فريدي".

وقال ممثّل المنظمة في موزمبيق، سيفيرين ريتر فون زيلاندر، إنّ تفشّي الكوليرا يحدث بانتظام في موزمبيق بين أكتوبر وأبريل، مؤكداً رصد 21 ألف حالة إصابة و95 حالة وفاة، وهو ما يعد أكبر تفشٍّ للمرض منذ أكثر من عقد.

وأضاف من مابوتو متحدّثاً للصحافيين في جنيف خلال مؤتمر عُقد عبر الفيديو، أنّه "على سبيل المثال، فإنّ إقليم مانيكا (وسط شرق) الذي يسجّل إصابات كثيرة، لم يشهد أيّ إصابة بالكوليرا خلال السنوات الـ15 الماضية". 

وحذّر المسؤول في المنظمة الأممية من أنّ "الوباء آخذ في الانتشار جغرافياً"، لافتاً إلى أنّ المرض امتدّ إلى 5 مناطق جديدة خلال الأسبوع الماضي وحده.

ووفق المنظمة فإنّ الإصابات بالكوليرا سُجّلت حتى، الجمعة، في 47 منطقة تتوزّع على 8 من مقاطعات البلاد الـ11.

وتشهد البلاد حملات تطعيم للوقاية من المرض، وتستهدف تطعيم أكثر من 1.35 مليون شخص.

وبحسب المسؤول في المنظّمة، فإنّ مياه الفيضانات الناجمة عن الإعصار "تتراجع الآن، لكنّ الوصول إلى مياه الشرب والصرف الصحي لا يزال صعباً"، بينما أتت الفيضانات على "حوالي ثلث المحاصيل". 

وضرب الإعصار "فريدي" جنوب القارّة السمراء مرّتين في أسابيع.

وفي موزمبيق، دمّر الإعصار أكثر من 132 ألف منزل، وشرّد 184 ألف شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كما تسبب في تضرّر 163 منشأة صحّية في البلاد.

والكوليرا ليست مصدر القلق الوحيد لمنظمة الصحة العالمية، بل هناك خشية من تفشّي الملاريا.

وحذّر زيلاندر من أنّه "خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيزداد عدد الإصابات بالملاريا بشكل كبير وسيزداد معدّل سوء التغذية، المرتفع أصلاً".

ولفت إلى أنّ "تغيّر المناخ (في هذا البلد) ليس مشكلة مستقبلية، إنه موجود هنا حالياً".

إصابات شهر أكبر من إصابات عام

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 9 فبراير، أن إفريقيا تشهد ارتفاعاً هائلاً في حالات الإصابة بالكوليرا، إذ وصل عدد الحالات المسجلة في القارة في يناير 2023 فقط، إلى أكثر من 30% من إجمالي العدد المسجل على مدار العام الماضي، بحسب بيان لهيئة الأمم المتحدة.

ووفقاً لبيانات المنظمة، تم الإبلاغ عما يقدر بنحو 26 ألف إصابة و660 حالة وفاة في 10 دول إفريقية منذ بداية العام الجاري وحتى 29 يناير، مقابل ما يقرب من 80 ألف إصابة ونحو 1860 وفاة في 15 دولة متضررة في عام 2022 كاملاً.

وقالت المنظمة إن استمرار اتجاه الارتفاع المتسارع الراهن، يعني أن الحالات المسجلة خلال العام الجاري، ستتجاوز ما تم رصده خلال عام 2021، وهو أسوأ عام للكوليرا في إفريقيا منذ ما يقرب من عقد، وفق البيانات. 

وأشارت المنظمة إلى أن متوسط معدل الوفيات، نتيجة الإصابة بالمرض، يبلغ حالياً 3% تقريباً، وهو ما يتجاوز بكثير المستوى المقبول الذي يقل عن 1%.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات