ضحايا ودمار واسع.. عواصف عنيفة تضرب وسط الولايات المتحدة

time reading iconدقائق القراءة - 5
منازل مدمرة من الإعصار في بلدة ليتل روك بولاية أركنساس الأميركية. 31 مارس 2023 - AFP
منازل مدمرة من الإعصار في بلدة ليتل روك بولاية أركنساس الأميركية. 31 مارس 2023 - AFP
واشنطن/دبي-الشرقوكالات

ضربت عواصف شديدة وسط الولايات المتحدة، الجمعة، وأدت إلى سقوط ضحايا ومصابين في ولاية أركانساس، بينما انهار سقف مسرح في الشمال على حشود خلال حفل موسيقي، وانقطعت الكهرباء عن 300 ألف شخص.

وقالت حاكمة ولاية أركانساس جنوباً سارة هاكابي ساندرز، في مؤتمر صحافي، إن شخصين لقيا مصرعهما في بلدة وين الصغيرة، معلنة حالة الطوارئ ونشر 100 من أفراد الحرس الوطني. 

وأكدت سلطات مقاطعة بولاسكي، حيث تقع عاصمة أركانساس، ليتل روك، التي أصيبت بأضرار جسيمة، مصرع شخص ثالث.

وقال فرانك سكوت، رئيس بلدية ليتل روك، إن "نحو 30 شخصاً نقلوا إلى مستشفيات المدينة"، إذ أدت زوبعة إلى انقلاب سيارات واقتلاع أشجار ضخمة. 

 وقالت لارا فارار، الصحافية في واحدة من الصحف الاقتصادية المحلية في ليتل روك، إنها "صُدمت" بالدمار في مدينتها، لافتة إلى أن بعض المنازل "دمرت بالكامل"، فيما نشرت صوراً لبيوت مدمرة وجدران انهارت جزئياً وأشجار على الأرض.

ولفتت إلى أن "الحي مدمر بالكامل"، مشيرة إلى جهة ركام تمتد نحو 500 متر مع أضرار طفيفة جداً خارجها.

وفي شمال البلاد في بلدة بلفيدير الصغيرة، غرب شيكاغو في ولاية إلينوي، انهار جزء من سقف قاعة للحفلات الموسيقية بعد مرور عاصفة، بينما كان الجمهور يشاهد عرضاً لفرقة لموسيقى الميتال.

وتحدثت سلطات المدينة عن مصرع شخص واحد على الأقل وإصابة العشرات، لا سيما مع انهيار الواجهة الأمامية للمسرح فضلاً عن السقف.

ونقلت قناة كايت 8 التلفزيونية في جونزبورو بالولاية عن ريتشارد دينيس، قائد شرطة وين، وصفه للأحوال بعد العاصفة في بلدته بأنها "دمار كامل"، مضيفاً أن العشرات حوصروا بين الأنقاض.

وأظهرت لقطات، تم تصويرها من الجو وبثتها قناة "ذا ويذر شانيل"، أضراراً جسيمة بمنطقة ليتل روك إذ سقطت سقوف وجدران عدة منازل وانهار بعضها تماماً بالإضافة إلى تناثر سيارات منقلبة في الشوارع.

بلا كهرباء

وأفاد موقع  "PowerOutage.us" بأن ما يقرب من 300 ألف شخص يعانون جراء انقطاع التيار الكهربائي في الولايات التي تأثرت بالعواصف التي اجتاحت مساحات شاسعة وسط البلد، ليل الجمعة.

وأظهر الموقع أن ولاية إلينوي لديها أكبر عدد من حالات الانقطاع مع أكثر من 100 ألف، تليها ولاية أكنساس بـ 69 ألف شخص يعانون من الانقطاع.

ورُجح أن تشهد المناطق المتأثرة بالعواصف عدداً من الأعاصير ورياح تصل سرعتها إلى 70 ميلاً في الساعة وبرَّد بحجم البيضة، وفق ما أوردته شبكة "CNN".

ويأتي الطقس المضطرب بعد أسبوع من سلسلة عواصف رعدية تسببت في إعصار قاتل اجتاح بلدة رولينج فورك بولاية مسيسبي ودمر الكثير من منازل البلدة البالغ عددها 400 منزل وأسفر عن مقتل 26 شخصاً.

والأعاصير ظاهرة متكررة في الولايات المتحدة، خصوصاً وسط البلاد وجنوبها، ومنذ ديسمبر 2021، لقي نحو 80 شخصاً مصرعهم، بعدما ضربت أعاصير ولاية كنتاكي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات