للحد من التلوث.. مطار أمستردام يعتزم حظر الرحلات الليلية والخاصة

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة تقلع من مطار سكيبول في أمستردام بهولندا. 16 يونيو 2022 - REUTERS
طائرة تقلع من مطار سكيبول في أمستردام بهولندا. 16 يونيو 2022 - REUTERS
لاهاي-أ ف ب

أعلن مطار سكيبول في العاصمة الهولندية أمستردام، الثلاثاء، عزمه حظر الرحلات الليلية والطائرات الخاصة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والتلوث الناجم عن الضوضاء.

وقال المدير العام لمجموعة "رويال سكيبول" رود سونداج إن الطائرات "ستُمنع من الإقلاع بين منتصف الليل والساعة 6 صباحاً، ولن يُسمح لها بالهبوط قبل 5 صباحاً".

وأضاف: "لقد فكّرنا طويلاً في النمو من دون إعطاء أهمية كبيرة للثمن الواجب دفعه. الطريقة الوحيدة للمضيّ قدماً تتمثل في تقليص الضوضاء وزيادة النظافة والسرعة"، إذ من المتوقع أن تدخل هذه التغييرات في المطار، وهو من الأكبر في أوروبا، حيز التنفيذ اعتباراً من موسم 2025-2026.

وأشار بيان مطار سكيبول الهولندي إلى أن حظر الرحلات الجوية الليلية سيجلب "السكينة للمنطقة المحيطة" بالمرفق الجوي، في ظل شكاوى السكان من الضجيج منذ سنوات.

حظر الرحلات الخاصة

ولفت البيان أيضاً إلى أن هذا الإجراء "من شأنه تقليص عدد الرحلات الجوية بواقع 10 آلاف رحلة سنوياً"، كذلك، ستُحظر الطائرات الخاصة، لأنها تسبب "قدراً غير متناسب من التلوث الضوضائي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب".

وتتسبب الرحلات الجوية بالطائرات الخاصة في انبعاثات لثاني أكسيد الكربون تفوق تلك المتأتية من الرحلات التجارية العادية بعشرين مرة، بحسب المطار الهولندي.

وفي نوفمبر الماضي، أوقفت الشرطة الهولندية مئات الناشطين المناخيين، بعدما احتلوا مدرج مطار سكيبول وركبوا الدراجات عليها ثم تمركزوا أمام طائرات خاصة لمنعها من الإقلاع.

وفي يونيو 2022، أعلنت هولندا أنها ستخفض الرحلات الجوية في مطار سكيبول إلى 440 ألفاً سنوياً بحلول عام 2024، بعدما بلغ عددها 500 ألف سنوياً قبل بدء جائحة فيروس كورونا، في خطوة ترمي إلى تقليص التلوث الضوضائي والانبعاثات.

وأعلنت شركات طيران كبرى، بينها "كاي إل إم" و"دلتا" و"إيزي جت"، في مارس الماضي، أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد الحكومة الهولندية للاحتجاج على هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات